حرف الخاء


خاصة

     حال منصوبة بالفتحة والاسم بعدها مفعول به لها ، في مثل قولهم : أحب قراءة الكتب خاصة الأدبية .
     وإذا سبقت بالواو كانت مصدراً قام مقام الفعل ، وما بعدها مفعول به للمصدر خاصة ، نحو : أحب قراءة الكتب وخاصة الأدبية .
     وإذا سبقت بالواو وحرف الجر الباء كانت مصدراً لم يقم مقام الفعل وما بعدها مرفوع على أنه مبتدأ مؤخر ، نحو : أحب قراءة الكتب وبخاصة الأدبية .
     ومثلها ( خصوصاً ) مسبوقة بالواو ، تعرب مصدراً قام مقام الفعل ، وما بعدها مفعول به للمصدر خاصة ، وبدون الواو تعرب حالاً وما بعدها مفعول به للمصدر .
     نحو : أحب الفاكهة وخصوصاً العنب ، وأحب الرياضة خصوصاً كرة القدم .

خال

     تأتي فعلاً من أفعال القلوب تفيد الظن الذي للرجحان أو اليقين ، وكونها في الأشهر للرجحان فهي تتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
     كقول الشاعر * :
    وإخالك إن لم تغضض الطرف ذا هوى     يسومك ما لا يستطاع من الوجد

ــــــــــــــ
     * الشاهد بلا نسبة في مصادره .
خال

     والشاهد في البيت قوله ( إخالك ... ذا ) فالكاف في محل نصب مفعول به أول ، وذا مفعول به ثان .
     أما في اليقين فمثالها قول الشاعر * :
               ما خلتني زلت بعدكم ضمنا       أشكو إليك حموة الألم
     وقول الآخر وهو النمر بن تولب :
           دعاني الغواني عمهن وخلتني      لي اسم ، فلا أدعي به وهو أول
     ومضارع ( خال ) إخال بكسر همزته ، وهو سماعي مخالف للقياس .
     والشاهد في البيت الأول ( خلتني ... ضمنا ) فالياء مفعول به أول ، وضمنا مفعول به ثان ، وقد فرق الشاعر بين المفعول الثاني والفعل يزال .
     أما الشاهد في البيت الثاني فقوله ( وخلتني لي اسم ) فالياء في خلتني مفعول به أول ، ولي اسم جملة اسمية مكونة من شبه جملة في محل رفع خبر مقدم ومبتدأ
مؤخر ، والجملة في محل نصب مفعول به ثان .
     وتأتي خال فعلاً لازماً من الخيلاء بمعنى تكبر .
     نحو : خال الرجل على قومه .
     ومضارعها يخال ، نحو : يخال الغني .
ــــــــــــــ
     * الشاهد بلا نسبة في مصادره .
خبّر       خلا

خبّر

     فعل ينصب ثلاثة مفاعيل ، وهو من أخوات أعلم ، وأصل المفعول الأول اسم ظاهر أو ضمير ، والثاني والثالث مبتدأ وخبر .
     نحو : خبرت والدي محمداً ناجحاً .
     وقد تسد أن واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث ، نحو : خبرت المعلم أن محمداً مريض .

خلا

     ولها ثلاثة أوجه :
أولاً : حرف جر شبيه بالزائد ، والمستثنى بعده مجرور لفظاً منصوب محلاً على الاستثناء .
     نحو : جاء الطلاب خلا طالب .
     كما يجوز في الاسم الواقع بعد ( خلا ) النصب على المفعولية إذا اعتبرناه فعلاً ، فنقول : جاء الطلاب خلا طالباً .
ثانياً : فعلاً ماضياً جامداً إذا سبقته ( ما ) المصدرية ، أو الزائدة ، والمستثنى بعده واجب النصب على المفعولية ، ويفيد الاستثناء .
     نحو : نجح الطلاب ما خلا طالباً .
     وتعرب ( ما ) المصدرية والفعل بعدها بتأويل مصدر منصوب على الحالية ، وإذا قدرنا ( ما ) زائدة أعرب المصدر إما حالاً ، وإما لا محل له من الإعراب لأنه جملة مستأنفة .
خلا

ثالثاً : ويأتي فعلاً ماضياً متصرفاً بمعنى ( رجع ) أو ( اجتمع ) ، نحو : خلا فلان بفلان ، وخلا إليه إذا انفرد معه (1) .
     ومنه قوله تعالى ( وإذا خلا بعضهم إلى بعض )(2) .
     وقوله تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )(3) .
     وخلا في الآية السابقة بمعنى ( مضى ) وهو حينئذ ليس للاستثناء ، فتدبر ذلك والله أعلم .

نماذج من الإعراب

     " جاء الطلاب خلا طالب أو طالباً " .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة .
خلا : حرف جر شبيه بالزائد يفيد الاستثناء .
طالب : اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على الاستثناء .
أو خلا طالباً : خلا فعل ماض جامد يفيد الاستثناء ، وطالباً مستثنى منصوب على المفعولية .

ــــــــــــــ
(1) أنظر القاموس المحيط ج 4 ص 325 مادة ( خلو ) ، والمعجم الوسيط ج 1 ص254  مادة ( خلا ) .
(2) البقرة [76]               (3) آل عمران [144] .

خلا        خلافاً

     " نجح الطلاب ما خلا طالباً " .
نجح : فعل ماض مبني على الفتح . الطلاب : فاعل مرفوع .
ما خلا : ما مصدرية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، خلا فعل ماض جامد ، وما خلا بتأويل مصدر منصوب على الحالية .
طالباً : مفعول به منصوب على الاستثناء .
     وإذا اعتبرنا ( ما ) زائدة ، كان المصدر المؤول من ( ما والفعل ) في محل نصب حال ، أو لا محل له من الإعراب على الاستئناف .

     قال تعالى ( وإذا خلا بعضهم إلى بعض ) .
وإذا : الواو حرف عطف ، إذا ظرف لما يستقبل من الزمان ، خافض لشرطه منصوب بجوابه ، مبني على السكون في محل نصب .
خلا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .
بعضهم : بعض فاعل مرفوع بالضمة ، وبعض مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه ، والميم لجماعة المتكلمين حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، والجملة الفعلية في محل جر بإضافة إذا إليها .
إلى بعض : جار ومجرور متعلقان بخلا .

خلافا
     يجوز فيها وجهان :
1 ـ النصب على المفعولية المطلقة ، والتقدير : خالف خلافاً .
2 ـ النصب على الحالية ، إذا جاء مخالفاً للفعل في اللفظ .
     نحو : قلت ذلك خلافاً له ، والتقدير : مخالفاً له .
خلال       خلف

خلال
     ظرف مكان منصوب بالفتحة بمعنى ( بين ) أو ( ما بين ) ، نحو : سرت خلال الصفوف .
     ومنه قوله تعالى ( فجاسوا خلال الديار )(1) .

خلف
     ظرف مكان مبهم ، معرب في ثلاث حالات ، ومبني في حالة واحدة .
حالات إعرابه :
1 ـ إذا ذكر بعده المضاف إليه ، كان معرباً منصوباً ، وقد يجر ( بمن ) .
     نحو قوله تعالى ( لتكون لمن خلفك آية )(2) .
     وقوله تعالى ( لم ما بين أيدينا وما خلفنا )(3) .
     ومثال الجر بمن قوله تعالى ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه )(4) .
2 ـ إذا حذف المضاف إليه ، ونوى وجود لفظه كان معرباً منصوباً غير منون للإضافة ، نحو : عندما جاء لاعبونا وقفنا خلف .
3 ـ وقد يستغنى عن المضاف إليه كلياً ، فيكون معرباً منصوباً منوناً .
     نحو : وقفنا نشجع لاعبينا خلفاً وأماماً .
أما حالة البناء فتكون :
     عند حذف المضاف إليه ، وينوي معناه ، يلزم بناء ( خلف ) على الضم .
     نقول : طلعنا عليهم من أمام ومن خلف .
ـــــــــــــ
(1) الإسراء [5]                 (2) يونس [92] .
(3) مريم [64]                  (4) الرعد [3] .
خلف

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( لتكون لمن خلفك آية ) .
لتكون : اللام للتعليل ، تكون فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازاً ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
لمن : اللام حرف جر ، من اسم موصول مبني على السكون في محل جر .
خلفك : خلف ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه ، والظرف متعلق بتكون .
آية : خبر تكون منصوب بالفتحة .
     والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
     وجملة الصلة المحذوفة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والتقدير : لمن يكون خلفك آية .

     " عندما جاء لاعبونا وقفنا خلف " .
عندما : عند ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل بعده ، وما زائدة .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح .
لاعبونا : فاعل مرفوع بالواو ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
وقفنا : فعل وفاعل .
خلف : ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل وقف .


خلف       دام

     " طلعنا عليهم من أما ومن خلف " .
طلعنا : فعل وفاعل .
عليهم : جار ومجرور متعلقان بطلع .
من أمام : من حرف جر ، أمام ظرف مكان مبني على الضم في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بطلع .
ومن خلف : الواو حرف عطف ، من خلف معطوف على من أمام .

0 comments:

Post a Comment