حرف اشين


شتان

     اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى ( افتراق وتباعد ) ولا بد له من فاعل .
     نحو : شتان زيد وعمرو . 
     ومنه قول الشاعر * :
           شتان هذا والعناق والنوم        المشرب البارد في ظل الدوم
     وقد تزاد ( ما ) بعده فتكون قبل فاعله ، نحو : شتان ما محمد وأحمد .
     ومنه قول الأعشى ميمون :
             شتان ما يومي على كورها       ويوم حيان أخي جابر
     وقد تأتي ( بين ) بعد ( ما ) والواقعة بعد شتان ، وقد منع ذلك الأصمعي ، ولكن غيره جوزه والشواهد على ذلك الكثرة بحيث يكون المنع عند الأصمعي لا وجه له .
     ومنه قول الشاعر ** :
        لشتان ما بين اليزيدين في الندى       يزيد سليم والأغربن حاتم
ــــــــــــــ
     * لقيط بن زرارة : هو لقيط بن زرارة بن عدس الدارجي من قبيلة تميم ، فارس وشاعر جاهلي محسن من أشراف قومه ، يكنى أبا خنتوس ، وهي ابنته ، ويقال له أبو نهشل ، كان على المجوسية ، وقتل يوم شعب جبلة بنجد وهو من أعظم أيام العرب وأشدها ، وكان لقيط رئيس قومه في ذلك اليوم وقتله عمار بن العيس .
     ** ربيعة الرقي : هو ربيعة بن ثابت بن لجأ بن العيذار الأسدي ، شاعر غزل مقدام كان ضريراً ، عاصر المهدي بن عباس ومدحه ، وكان الرشيد يأنس به ، ومولده ومنشأه في الرقة على الفرات ، وإليها نسبه ، قال عنه ابن المعتز إنه أشعر غزلاً من أبي نواس توفي سنة 198 هـ .
شتان      شذر مذر      شرع

نماذج من الإعراب
     قال الشاعر :
           شتان هذا والعناق والنوم        المشرب البارد في ظل الدوم
شتان : اسم فعل ماض بمعنى افترق مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل لشتان .
والعناق والنوم والمشرب : كلها معطوفة على الفاعل .
البارد : صفة مرفوعة لمشرب . في ظل : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أو حال من المشرب ، وظل مضاف . الدوم : مضاف إليه مجرور .

شذر مذر
     اسمان مركبان مبنيان على فتح الجزئين في محل نصب حال بمعنى مشتتين .
نحو : تفرقوا شذر مذر .
شرع
1 ـ فعل ناقص يعمل عمل كان يدل على بدء القيام بالعمل والشروع فيه ، ويشترط في عمله أن يكون خبره جملة فعلية مضارعة مجردة من أن المصدرية .
     نحو : شرع المهندسون يخططون المسجد .
2 ـ ويأتي فعلاً تاماً يأخذ فاعلاً ، وهو حينئذ بمعنى الشرع والشريعة (1) .
     كقوله تعالى ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً )(2) .
     وقوله تعالى ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )(3) .
ـــــــــــــ
(1) أنظر القاموس المحيط ج3 ص44 مادة شرع .
(2) الشورى [13]              (3) الشورى [1] .
شرع       شرق

نماذج من الإعراب
     " شرع المهندسون يخططون المسجد " .
شرع : فعل ماض ناقض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
المهندسون : اسم شرع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
يخططون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
المسجد : مفعول به منصوب .
     والجملة يخططون المسجد في محل نصب خبر شرع .

     قال تعالى ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً ) .
شرع : فعل ماض تام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة .
لكم : جار ومجرور متعلقان بشرع .
من الدين : جار ومجرور متعلقان بشرع أيضاً .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
وصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر لا محل له من الإعراب ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .
به : جار ومجرور متعلقان بوصى .
نوحاً : مفعول به لوصى .

شرق
     اسم من أسماء الجهات الأربع ، يأتي وصفاً لظرف المكان ، وينتصب على الظرفية المكانية ، نحو : جلست شرق المنزل .
شرق      شعر بغر

     ومنه قوله تعالى ( واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقياً )(1)
     ومنه قول الشاعر :
        أيا ساكني شرقي دجلة كلكم       إلى النفس من أجل الحبيب حبيب
     ومثله غرب وشمال وجنوب ، فهي أوصاف لظروف مكانية وتعرب إعراب ظرف المكان .
     كقوله تعالى ( وما كنت بجانب الغربي )(2) ، والتقدير : بالجانب الغربي ، وهو من باب إضافة الموصوف إلى صفته ، أو بجانب المكان الغربي ، وهو من باب حذف الموصوف وإقامة الصفة مكانه .
     وتستعمل كلمة شرق وأخواتها من أسماء الجهات منسوبة إذا لحقتها ياء النسب كما مر في الأمثلة السابقة ، أو غير منسوبة إذا لم تلحقها ياء النسب .
     نحو : توجد صحراء الدهناء في شرق المملكة وتوجد صحراء النفوذ في شمالها .
     ومنه قول المتنبي :
   خميس بشرق الأرض والغرب زحفة        وفي أزن الجوزاء منه زمازم (3)

شعر بغر
     اسمان مركبان بمعنى ( متفرقين ) مبني على فتح الجزئين في محل نصب حال .
نحو : من الأعداء شعر بغر .
ــــــــــــــ
(1) مريم [16]                (2) القصص [44] .
(3) زمازم : جمع زمزمة وهو صوت الرعد .

0 comments:

Post a Comment