حرف السين
1 ـ السين حرف تنفيس للمستقبل القريب ، وسميت كذلك لأنها تنفس في الزمان فيصير الفعل المضارع مستقبلاً بعد احتماله للحال والاستقبال وذلك نحو قولك : ستخرج ، وستذهب ، والمعنى أنك تفعل ذلك فيما يستقبل من الزمان . نحو قوله تعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون )(2) يعني يوم القيامة .
ومن ثم يختص دخولها على الأفعال المضارعة غير عاملة فيها ، نحو : سأسافر إلى الرياض ، ومنه قوله تعالى ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم )(3) . وقوله تعالى ( كلا سيعلمون )(4) ، ومنه قول الشريف الرضي * :
ستعلمون ما يكون مني إن مد في ضبعي طول سني
ــــــــــــــ
(1) النساء [22] (2) الشعراء [227] .
(3) البقرة [137] (4) النبأ [4] .
* الشريف الرضي : هو أبو الحسن محمد بن الطاهر ذي المناقب أبي أحمد الحسين بن موسى المعروف بالموسوي ، ينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب ، شاعر مشهور يقول عنه الثعالبي " ابتدأ بقول الشعر بعد أن جاوز عشر سنين بقليل وهو اليوم أبدع إنشاء الزمان ، وأنجب سادة العراق ، وهو أشعر الطالبين على كثرة شعرائهم المفلقين ، بل قيل أنه أشعر قريش " ، ولد سنة 359 هـ ببغداد وتوفي سنة 406 هـ ودفن بداره بالكرخ .
حرف السين سأ ساء
2 ـ أحرف الزيادة التي يجمعها كلمة ( سألتمونيها ) .
نحو : استغفر الله من كل ذنب عظيم .
فالسين في استغفر حرف زائد مع الهمزة والتاء من الأفعال الثلاثية .
سأ
اسم صوت للحمار يورد به أو يزجر ، وهو من أسماء الأصوات التي تشبه اسم الفعل لأنه يخاطب بها ما لا يعقل من الحيوان أو صغار الإنسان .
ساء
تأتي فعلاً ماضياً جامداً لإنشاء الذم ، بمعنى ( بئس ) ، محرر من الحدث والزمن وله أحكام بئس . نحو : ساء طالباً علي .
ومنه قوله تعالى ( إنه كان فاحشة وساء سبيلاً )(1) .
وقوله تعالى ( فصدوا عن سبيله إنهم ساء ما كانوا يعملون )(2) .
ساء : فعل ماض جامد لإنشاء الذم ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، فسره التمييز سبيلاً ، والمخصوص بالذم محذوف تقديره ذلك النكاح ، وجملة ساء سبيلاً مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
وتأتي فعلاً تاماً متصرفاً بمعنى ( أحزن ) أو قبح أو فعل به ما يكرهه .
نحو : ساءني أنكم متفرقون ، أي أحزنني .
ـــــــــــــــ
(1) النساء [22] (2) التوبة [9] .
ساء سأل
الإعراب
ساء : فعل ماض مبني على الفتح ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
أنكم متفرقون : أن واسمها وخبرها ، والمصدر المؤول في محل رفع فاعل ،
والتقدير : ساءني تفرقكم .
والتقدير : ساءني تفرقكم .
سأل
من الأفعال التي تتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
نحو : سأل الفقير الغني زكاة ماله ، وهو بمعنى ( طلب ) أو ( استجدى ) .
ومنه قوله تعالى ( تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا )(1) .
لا : نافية لا عمل لها .
يسألون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
الناس : مفعول به أول ، والمفعول به الثاني محذوف تقديره شيئاً .
إلحافاً : " فيها ثلاثة أوجه من الإعراب " :
فهي إما أن تكون مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ، والتقدير : يلحفون إلحافاً ، أو مصدراً مؤولاً في موضع حال أي : لا يسألون حالة كونهم ملحفين ، أو مفعولاً لأجله ، والتقدير : لا يسألون لأجل الإلحاف .
وجملة لا يسألون ... إلخ في محل نصب حال من ( للفقراء ) في أول الآية .
ــــــــــــــ
(1) البقرة [272] .
سأل سبحان
وتأتي سأل فعلاً ماضياً يتعدى لمفعول به واحد إذا كان بمعنى ( استفسر ) .
نحو : سأل الطالب سؤالاً واضحاً .
ومنه قوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب )(1) .
سألك : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
عبادي : فاعل مرفوع بالضمة ، والياء في محل جر مضاف إليه .
عني : جار ومجرور متعلقان بسأل .
فإني قريب : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وإن حرف توكيد ونصب ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب اسمها ، وقريب خبر إن مرفوع .
وجملة فإني قريب لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
سبحان
نائب عن المفعول المطلق يفيد التعجب ، وفعله محذوف .
كقوله تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً )(2) ، ومنه قول أبي العلاء :
أما الحياة ففقر لا غنى معه والموت يغني فسبحان الذي قدرا
ومنه قول أمية بن أبي الصلت :
سبحان ثم سبحاناً يعود له وقبلنا سبح الجودي والجمد
فسبحان الثانية في البيت الأخير جاء منوناً لانقطاعه عن الإضافة ، وتنوينها بالنصب دليل على نيابتها عن المفعولية المطلقة .
ــــــــــــــ
(1) البقرة [186] (2) الإسراء [1] .
سحر سدى
سحر
تأتي لفظاً يعنى قبيل الصبح إذا أردت سحر ليلتك ( يوم معين ) ممنوع من الصرف للعلمية والعدل ، وهو معدول عن السحر .
نحو : نمت بسحر ، بجر سحر بالفتحة نيابة عن الكسرة لمنعها من الصرف .
وإذا أردت به سحر يوم ما ( يوم غير معين ) صرفته ، نحو قوله تعالى ( إلا آل لوط نجيناهم بسحر )(1) ، بجر سحر بالكسرة لأنها مصروفة .
وإذا قلت : سير على فرسك ، فلا يرفع بالنيابة عن الفاعلية ، لأنه ظرف غير متصرف ، وإذا صغرته نونته ، نحو : سير عليه سحيراً .
وكذلك إذا عرفته بالألف واللام يكون معرباً ، وإعرابه بحركات ظاهرة حسب موقعه في الجملة ، نحو : كان السحر بارداً ، وإن السحر أفضل للسفر من
الظهيرة .
الظهيرة .
وإذا قلت : سافرت سحراً ، فهو منصوب على الظرفية الزمانية .
وتأتي فعلاً ماضياً متعدياً لمفعول به واحد ، بمعنى خدعه أو عمل له السحر ، نحو : سحرك فلان ، أي خدعك .
فسحر : فعل ماض مبني على الفتح ، والكاف ضمير في محل نصب مفعول به .
فلان : فاعل مرفوع بالضمة .
سدى
تعرب حالاً منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره في نحو قولك : ذهبت أتعابي سدى .
ــــــــــــــ
(1) القمر [34] .
سرعان سعديك سوى
سرعان
اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى ( أسرع ) ، نحو : سرعان الوقت ما يمر ، وسرعان ما توقفت بنا القافلة ، ويكون بضم السين وفتحها .
سعديك
مصدر غير متصرف لفعل محذوف تقديره : أسعدك الله إسعاداً بعد إسعاد .
ويعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً بالياء لأنه بلفظ المثنى ، ومع أنه بلفظ المثنى إلا أنه يدل على الكثرة والجمع ، ومثله حنانيك ، ولبيك .
سوى
اسم بمعنى ( غير ) توصف به النكرة ويقع مستثنى .
مثال وصفه للنكرة : عندي كتاب سوى كتابك .
ومثال وقوعه مستثنى : حضر الطلاب سوى طالب .
ومنه قول قيس بن ذريح :
وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب
ومثال مجيئها في الاستثناء المنقطع ، قول الشاعر * :
لم ألف في الدار ذا نطق سوى طلل قد كاد يعفو وما بالعهد من قدم
ويعامل سوى في الاستثناء معاملة الاسم الواقع بعد ( إلا ) وعلى ذلك لها ثلاثة مواقع إعرابية :
1 ـ وجوب النصب على الاستثناء إذا كانت جملة الاستثناء تامة مثبتة .
نحو : تسلم الفائزون جوائزهم سوى فائز ، فهي تعادل قولنا فائزاً .
ـــــــــــــ
* الشاهد بلا نسبة في مصادره .
سوى سواء
2 ـ جواز النصب أو الإتباع ، إذا كانت جملة الاستثناء تامة منفية .
نحو : ما تسلم الفائزون جوائزهم سوى فائز .
فهل تعادل قولنا إلا فائزاً ، أو إلا فائز ، بنصب فائز على الاستثناء أو رفعها على البدلية من ( الفائزون ) .
3 ـ وتعرب بحسب موقعها من الجملة ، إذا كانت جملة الاستثناء ناقصة منفية ، وذلك فيما يعرف بالاستثناء المفرغ .
نحو : ما تسلم الجوائز سوى فائز ، فهي تعادل في قولنا : إلا فائز ، برفع فائز لأنها فاعل .
وهكذا من خلال الأمثلة السابقة تتضح لنا مواقع سوى الإعرابية ، ففي المثال الأول أعربت إعراب كلمة فائز بعد ( إلا ) وهو وجوب النصب لأنها مستثنى على الاستثناء ، أو الرفع على البدلية كما أوضحنا .
وفي المثال الثالث أعربت فاعلاً لأن الاستثناء مفرغ – أنظر إلا – أما الاسم الواقع بعد سوى فيكون مجروراً دائماً مضافاً إليه .
سواء
اسم بمعنى ( مستو ) يوصف به المكان ، والأفصح فيه أن يأتي مقصوراً مع الكسر ، كقوله تعالى ( مكاناً سوى )(1) .
ويأتي بمعنى ( الوسط ) وبمعنى ( التام ) فتمتد ألفه مع الفتح ، كقوله تعالى ( في سواء الجحيم )(2) ، وتأتي بمعنى ( القصد ) ، كقول الشاعر :
فلأصرفن سوى حذيفة مد حتى لفتى العشي وفارس الأحزاب
ــــــــــــــ
(1) طه [58] (2) الصافات [55] .
سواء سوف
كما تأتي صفة لظرف الزمان ، وهي حينئذ ملازمة للنصب على الظرفية ، وهذا مذهب البصريين فيها (1) .
وقد استدل البصريون على ظرفية ( سواء ) بالمد ، أو ( سوى ) بالقصر بوقوعها صلة ، كقولهم : جاءني الذي سوى محمد .
أما الكوفيون فقد جوزوا خروجها عن الظرفية ، والتصرف فيها رفعاً ونصباً وجراً ، لدخولها في معنى الاستثناء بمعنى ( غير ) ، ومن ذلك قول الشاعر * :
ولم يبق سوى العدوان دنّاهم كما دانوا
ومنه قول الأعشى :
تجانف عن جو اليمامة ناقتي وما عدلت عن أهلها لسوائكا
ويخبر بسواء عن الواحد فيما فوقه ، لأنها مصدر بمعنى ( الاستواء ) ، كقوله تعالى ( ليسوا سواء )(2) .
سوف
حرف تسويف يدخل على الفعل المضارع فيخصصه للمستقبل البعيد ولا يدخل إلا على فعل مثبت ، ولا يفصل بينه وبين الفعل بفاصل ، ويستعمل للوعد كما يستعمل للوعيد ، فمثال الأول قوله تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى )(3) .
ــــــــــــــ
(1) الكافية لابن الحاجب ج1 ص247 .
(2) آل عمران [113] . (3) الضحى [5] .
* الفند الزماني : هو سهل بن شيبان بن ربيعة ينتهي نسبه إلى بكر بن وائل ، والفند لقب غلب عليه فقد شبه بقطعة من الجبل لعظم خلقه ، وهو أحد فرسان ربيعة المشهورين المعدودين ، شهد حرب بكر وتغلب ، وقد قارب المائة عام من العمر ، فأبلغ حسناً ، وكان مشهده يوم التحالف .
سوف سي
وقوله تعالى ( أولئك سوف يؤتيهم أجورهم )(1) .
ومثال الثاني قوله تعالى ( إن الذي كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً )(2) .
وقوله تعالى ( قال أما من ظلم فسوف نعذبه )(3) .
نماذج من الإعراب
قال تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) .
ولسوف : الواو حرف عطف ، واللام لام التوكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، سوف : حرف لتأكيد الاستقبال مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ولا عمل له .
يعطيك : فعل مضارع مرفوع بالضمة دال على الاستقبال ، والكاف ضمير المخاطب العائد على الرسول صلى الله عليه وسلم في محل نصب مفعول به .
ربك : رب فاعل مرفوع بالضمة ، ورب مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
فترضى : الفاء للنسق ، وترضى : نسق بالفاء على ما قبله ( عطف نسق ) ، والجملة لسوف يعطيك ... إلخ معطوفة على ما قبلها .
سي
اسم بمعنى ( مثل ) وزناً ومعنى ، ومثناه سيان ، كقول أبي العلاء :
سيان عندي مادح محرض في قوله وأخو الهجاء إذا ثلب
ــــــــــــــ
(1) النساء [152] (2) النساء [30] .
(3) الكهف [87] .
سي ( ولا سيما )
ومنه قول ابن حمام المري :
وسيان عندي أن أموت وأن أرى كبعض رجال يوطنون المخازيا
وتدخل عليه ( لا ) النافية للجنس ، فنقول ( لا سيما ) إذا تلته ( ما ) ، كقول امرئ القيس : ألا رب يوم صالح لك منهما لا سيما يوماً بدارة جلجل
ونحو : أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب .
وفي التعبير السابق ثلاثة أوجه من الإعراب هي :
1 ـ أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب . ( في حالة الرفع ) .
أحب : فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا .
قراءة : مفعول به ، وهو مضاف . الكتب : مضاف إليه مجرور .
ولا : الواو اعتراضية لا محل لها من الإعراب ، أو حالية أو استئنافية أو عاطف .
لا : نافية للجنس تعمل عمل إن ، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
سيما : سي : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، وما اسم موصول أو نكرة موصوفة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
وخبر لا محذوف وجوباً تقديره موجود .
كتب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ، وكتب مضاف ، والأدب مضاف إليه .
والتقدير النهائي : أحب قراءة الكتب ولا مثل التي هي كتب الأدب ، على اعتبار ما موصولة والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
أو : أحب قراءة الكتب ولا مثل شيء هي كتب الأدب ، على اعتبار ما نكرة ، والجملة بعدها في محل جر صفة لها .
سي
2 ـ أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب . ( في حالة النصب ) .
ولا : الواو اعتراضية ، أو حالية استئنافية ، لا نافية للجنس .
سيما : سي اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وما زائدة كافة عن الإضافة .
كتب : مفعول به لفعل محذوف تقديره : أحب ، أو أخص ، وكتب مضاف .
الأدب : مضاف إليه .
وهذا الوجه ضعيف لمنعه من قبل جمهور النحاة ، ويرى بعضهم أنه منصوب على الاستثناء بإنزال ( لا سيما ) منزلة ( إلا ) (1) .
3 ـ أحب قراءة الكتب ولا سيما كتب الأدب . ( في حالة الجر ) .
ولا : الواو اعتراضية ، أو حالية ، أو مستأنفة ، لا نافية للجنس .
سيما : سي اسم لا منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، ما زائدة لا عمل لها .
كتب الأدب : مضاف إليه مجرور ، وكتب مضاف ، والأدب مضاف إليه .
وفي حالة مجيء الاسم الواقع بعد إلا نكرة يجوز نصبه على التمييز أو الرفع أو الجر على اعتبار الوجه الأول والثالث في الاسم الواقع بعد لا سيما ، مثال : أحب الفاكهة ولا سيما ناضجة .
ـــــــــــــــ
(1) أنظر مغني اللبيب ج1 ص140 .
0 comments:
Post a Comment