ذا
أولاً : تأتي اسم إشارة للمفرد المذكر القريب ، مبني على السكون .
كقوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً )(1) .
وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذا ، ومنه قوله تعالى ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً )(2) .
وتتصل به كاف الخطاب للمشار إليه الوسط ، فنقول : ذاك ، وهذاك ، وتلحقه لام البعد فنقول : ذلك .
ــــــــــــــ
(1) البقرة [245] (2) الحشر [21] .
ذا
ومنه قوله تعالى ( وكان ذلك على الله يسيراً )(1) .
ومثنى ( ذا ) ذان في حالة الرفع ، وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذان ، نحو قوله تعالى ( قالوا إن هذان لساحران )(2) .
وقوله تعالى ( هذان خصمان اختصموا في ربهم )(3) .
ومع كاف الخطاب نقول : ذانك .
ومنه قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(4).
وفي حالة الجر نقول : ذين ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذين ، نحو : الجائزة لهذين الفائزين .
والمؤنثة المفردة ( تا ) ، والمثنى ( تان ) ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هاتان في حالة الرفع ، وهاتين في حالة النصب والجر ، نحو قوله تعالى ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين )(5) .
ومع كاف الخطاب نقول : تانك ، نحو : تانك شجرتان مثمرتان .
والجمع أولاء ، ومنه قوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم )(6) .
ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلاء ، نحو قوله تعالى ( قالوا ربنا هؤلاء
شركاؤنا )(7) .
شركاؤنا )(7) .
ومع المشار إليه الوسط نقول : أولئك ، نحو قوله تعالى ( أولئك هم الوارثون )(8) ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلئك .
ــــــــــــــ
(1) الأحزاب [19] (2) طه [63] (3) الحج [19] .
(4) القصص [32] (5) القصص [27] (6) آل عمران [119] .
(7) النحل [86] (8) المؤمنون [10] .
ذا
ومن المفرد المؤنث القريب لـ ( ذا ) نقول ( ذي ) ( ذه ) ( ذو ) ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذه ، ومنه قوله تعالى ( إن هذه أمتكم )(1) .
ومنه ( ذهي ) و ( تي ) و ( ته ) و ( تو ) و ( تهي ) و ( ذات ) ، نحو : من ذات التي صافحت .
ثانياً : اسم موصول بمعنى ( الذي ) للمفرد وغير المفرد ، والعاقل وغير العاقل .
ويشترط فيه أن يسبق ( بما ) أو ( من ) الاستفهاميتين ، كما يجب أن تكون ( من ) أو ( ما ) مستقلة بلفظها ومعناها وهو الاستفهام غالباً .
كقوله تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم )(2) ، ومنه قول لبيد :
ألا تسألون المرء ماذا يحاول أنحب فيقضي أم جلال وباطل
والشاهد في البيت ( ذا ) فجعلها الشاعر بمنزلة الذي ، والتقدير : ما الذي يحاوله (3) .
ومنه : من ذا أبعدك عني ، ومن ذا قائم ، برفع قائم ، والتقدير : من الذي هو قائم .
أما إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) تركيباً يجعلها بمثابة الكلمة الواحدة في إعرابها فهي حينئذ كلمة استفهام ، وذا ملغاة ، نحو : ماذا عطاؤك ؟ فما : استفهامية مبتدأ ، وذا ملغاة زائدة ، وعطاؤك خبر .
وإذا جاءت ( ذا ) بعد ( من ) فهي إما اسم موصول كما في الأمثلة السابقة أو اسم إشارة ، نحو : من ذا قائماً ، بنصب قائم .
ــــــــــــــ
(1) الأنبياء [93] (2) المائدة [4] .
(3) أنظر كتاب الأزهية للهروي ص 206 .
ذا
نماذج من الإعراب
قال تعالى ( من ذا لذي يقرض الله قرضاً حسناً ) .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لذا أو بدل منها .
يقرض : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .
الله : لفظ الجلالة مفعول به .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
قرضاً : مفعول مطلق منصوب .
حسناً : صفة منصوبة .
قال تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم ) .
يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
ماذا : ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحل : فعل ماض مبني للمجهول .
لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
ذات
1 ـ مؤنث ( ذو ) ، ومثناها ( ذواتا ) ، وجمعها ( ذوات ) .
نحو قوله تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور )(1) .
وقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(2) .
ومنه قول الشاعر الراجز * :
وذات قرنين طحون الضرس تنهش لو تمكنت من نهشي
تدير علينا كشهاب القبس
ومنه قول الشاعر * :
يا رب فرق بيننا يا النعم بشتوة ذات هناء وديم
2 ـ تأتي ( ذات ) نائباً عن ظرف زمان ، نحو : التقينا ذات مساء .
أو نائباً عن ظرف المكان .
نحو قوله تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )(3) .
ومنه قول أبي صخر الهذلي :
لليلى بذات البين دار عرفتها وأخرى بذات الجيش آياتها صفر
وتأتي للدلالة على الحال .
كقوله تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم )(4) .
ـــــــــــــ
(1) آل عمران [119] (2) الرحمن [48] .
(3) الكهف [18] (4) الأنفال [1] .
* الشاهد بلا نسبة في مصادره .
ذات ذاك
3 ـ تأتي توكيداً معنوياً إذا اتصل بها الضمير ، نحو : صافحت الفائز ذاته .
4 ـ اسم إشارة للمؤنثة القريبة ، نحو : من ذات التي بصحبتك .
5 ـ مفعولاً مطلقاً ، نحو : زارتني ذات مرة .
6 ـ وتأتي اسم موصول للمفردة المؤنثة ، وتكون مبنية على الضم .
كقول رؤبة :
جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق
ذاك
اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) و ( كاف الخطاب ) .
كقول النابغة الذبياني :
زعم البوارح أن رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الأسود
وإذا دخلت عليها ( ها ) التنبيه نقول : هذاك .
ومثناه ( ذانك ) ، كقوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(1) .
ومؤنثه ( تيك ) ، ومثناه ( تانك ) ، وجمعه ( أولئك ) ، أنظر ( ذا ) .
ــــــــــــــ
(1) القصص [32] .
ذان ذر ذلك
ذان
اسم إشارة مثنى ( ذا ) للعاقل وغير العاقل ، ويشار به إلى البعيد ، لذلك لا تدخلها لام البعد ، ولكن تدخلها ( ها ) التنبيه ، فنقول : ذان ، هذان ، أنظر (ذا) .
ذر
فعل أمر ناقص التصرف بمعنى ( اترك ) مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
نحو قوله تعالى ( ذرني ومن خلقت وحيداً )(1) .
ومضارعه ( يذر ) ولا ماض له ، ومثله ( دع ) إذ لا ماض له ومضارعه يدع .
وقد استعمل الفعل ( ترك ) بدلاً من ماضيهما ، وكذلك مصدره ( الترك ) بدلاً من مصدريهما .
ذلك
اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) ولام البعد ، وكاف الخطاب .
كقوله تعالى ( فلن يغفر الله لهم ذلك )(2) .
وقوله تعالى ( ذلك الفوز العظيم )(3) .
ومؤنثه ( تلك ) ، كقوله تعالى ( تلك آيات الكتاب الحكيم )(4) ، أنظر ( ذا ) .
ـــــــــــــــ
(1) المدثر [11] (2) التوبة [80] .
(3) التوبة [89] (4) لقمان [2] .
ذه ذو
ذه
اسم إشارة للمؤنث القريب ، يعرب حسب موقعه من الجملة .
ذو
1 ـ تأتي اسماً من الأسماء الستة بمعنى ( صاحب ) ، وتعرب بالحروف إذا أضيفت لاسم الجنس الظاهر ، ولا تضاف لغيره .
مثال الرفع بالواو قوله تعالى ( والله ذو الفضل العظيم )(1) .
ومنه قول الشاعر * :
فطار بكفي ذو حراش مشمر أحد ذلاذيل المعيب قصير
ومثال النصب بالألف قوله تعالى ( ولو كان ذا قربى )(2) .
ومنه قول الشاعر ** :
لو كنت ذا لب تعيش به لفعلت فعل المرء ذي اللب
ومثال الجر بالياء قوله تعالى ( ويؤت كل ذي فضل فضله )(3) ، وأنظر عجز البيت السابق قوله " لفعلت فعل المرء ذي اللب " .
2 ـ اسم موصول طائية بمعنى ( الذي ) ، وتعرب بحركات مقدرة على الواو رفعاً ونصباً وجراً ، نقول في حال الرفع : جاء ذو يكرمك .
ومنه قول أبي تمام :
أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة فأنا المقيم قيامة العُذَّال
ـــــــــــــــ
(1) الحديد [21] (2) المائدة [106] (3) هود [3] .
* الشاهد بلا نسبة . ** الشاهد بلا نسبة .
ذو ذوا ذووا ذواتا
فذو في البيت خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الواو .
ومثال النصب قولك : رأيت ذو يكرمك ،ومثال الجر قولك : مررت بذو يكرمك .
فذو في المثال الأول منصوبة بالفتحة المقدرة على الواو ، وفي الثاني مجرورة بالكسرة المقدرة على الواو .
ذوا
1 ـ ( ذوا ) مثنى ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، ويعرب إعراب المثنى ، وتحذف نونه لملازمته للإضافة ، فهو في الأصل ذوان ، كقوله تعالى ( يحكم به ذوا عدل منكم )(1) .
وفي حالة النصب قوله تعالى ( واشهدوا ذوي عدل منكم )(2) .
وفي حالة الجر نقول : مررت بذوي علم .
2 ـ ( ذووا ) جمع مذكر ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، وتعرب إعراب جمع المذكر السالم ، وتحذف نونها لملازمتها الإضافة كما في حالة التثنية .
ففي حالة الرفع نقول : جاء ذووا المال .
وفي حالة النصب قوله تعالى ( وآتى المال على حبه ذوي القربى )(3) .
وفي حالة الجر نقول : استدنت من ذوي المال .
3 ـ ( ذواتا ) مثنى ( ذو ) للمؤنث .
كقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(4) ، وقد حذفت نونها لملازمتها للإضافة أيضاً .
ــــــــــــــ
(1) المائدة [95] (2) الطلاق [2] .
(3) البقرة [177] (4) الرحمن [48] .
ذواتا ذات
وفي حالة النصب نقول : رأيت أيكة ذواتي أفنان متشابكة .
وفي حالة الجر قوله تعالى ( وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط )(1) .
نماذج من الإعراب
قال تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور ) .
إن : حرف مشبه بالفعل .
الله : لفظ الجلالة اسم إن منصوب .
عليم : خبر إن مرفوع .
بذات : جار ومجرور متعلقان بالخبر ، وذات مضاف .
الصدور : مضاف إليه مجرور .
وجملة إن الله ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
" التقينا ذات مساء " .
التقينا : فعل وفاعل .
ذات : نائب عن ظرف الزمان متعلق بالفعل ، وهو مضاف .
مساء : مضاف إليه .
ــــــــــــــ
(1) الكهف [16] .
ذات ذوات
قال تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) .
ونقلبهم : الواو حسب ما قبلها ، نقلب فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة المخاطبين .
ذات : نائب عن ظرف المكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل ، وذات مضاف .
اليمين : مضاف إليه . وذات الشمال : معطوف على ذات اليمين .
قال تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ) .
فاتقوا : الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والألف فارقة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به .
وأصلحوا : الواو للعطف ، وأصلحوا معطوف على اتقوا .
ذات : حال من الضمير منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .
بينكم : بين ظرف مكان مضاف إليه ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .
قال الشاعر :
جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق
جمعتها : فعل وفاعل ومفعول به .
من أينق : جار ومجرور متعلقان بأينق . موارق : صفة لأينق .
ذلك ذانك ذو
ذوات : صفة ثانية ، ويجوز عند ( الكوفيين ) أن تكون بدلاً من أينق ، ويجوز أن تكون خبراً لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هن اللواتي .
ينهضن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
بغير : جار ومجرور متعلقان بينهضن ، وغير مضاف .
سائق : مضاف إليه مجرور .
قال تعالى ( ذلك الفوز العظيم ) .
ذلك : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب مبني على الفتح .
الفوز : خبر مرفوع بالضمة . العظيم : صفة مرفوعة بالضمة .
قال تعالى ( فذانك برهانان من ربك ) .
فذانك : الفاء واقعة في جواب الطلب استئنافية لا عمل لها ، ذانك : ذان اسم إشارة مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، والكاف حرف خطاب .
برهانان : خبر مرفوع بالألف .
من ربك : جار ومجرور متعلقان ببرهانان ، والكاف في محل جر بالإضافة .
قال الشاعر : " أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة " .
أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
ذو : اسم موصول طائية مرفوع بالضمة المقدرة على الواو خبر المبتدأ .
عرفت : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
ذوا ذيت وذيت
فإن : الفاء تفسيرية ، إن حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
عرتك : فعل ماض ، والتاء للتأنيث ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في محل جزم فعل الشرط .
جهالة : فاعل مرفوع بالضمة .
قال تعالى ( يحكم به ذوا عدا منكم ) .
يحكم : فعل مضارع مرفوع .
به : جار ومجرور متعلقان بيحكم .
ذوا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف .
عدل : مضاف إليه مجرور .
منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لذوا .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
ذيت وذيت
من أسماء الكناية عن الحديث بمعنى ( كيت وكيت ) ولا تستعمل إلا مكررة ، وهو مبني على حركة آخره في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه من
الجملة .
الجملة .
نحو : استمعنا إلى الراوي فقال : ذيت وذيت .
فذيت الأولى اسم كناية مبني على حركة آخره سواء أكانت حركة ضم أم فتح أم كسر أم سكون في محل نصب مقول القول ، والواو عاطفة ، وذيت الثانية اسم كناية مبني على حركة آخره في محل نصب معطوف على ما قبله .
0 comments:
Post a Comment