غاق
اسم صوت للغراب مبني على السكون .
غدا
فعل ماض من أخوات كان بمعنى ( صار ) .
نحو : غدا الوقت مساءً .
ويأتي فعلاً تاماً إذا كان بمعنى ( الغدو ) .
نحو : غدوت إلى عملي مبكراً .
ومنه قول امرئ القيس :
وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيه الأوابد هيكل
أغتدي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا .
والطير : الواو للحال ، الطير : مبتدأ مرفوع بالضمة .
في وكناتها : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر ، والضمير في محل جر مضاف
إليه ، والجملة في محل نصب حال من فاعل أغتدي .
إليه ، والجملة في محل نصب حال من فاعل أغتدي .
غداً غداة غدوة
غداً
ظرف زمان منصوب بالفتحة ، ويقصد به اليوم الذي يأتي بعد يومك على أثر ثم توسعوا فيه حتى أطلق على اليوم البعيد المرتقب ، نحو قوله تعالى ( وما تدري نفس ماذا تكسب غداً )(1) .
ومنه قول الشاعر :
إذا ما صدر هذا اليوم لي فإن غداً لناظره قريب
ومنه قول كعب بن جعيل * :
ألا حي ندماي عميد بن عامر إذا ما تلاقينا عن اليوم أو غداً
غداة وغدوة
الغداة في الأصل الصحوة ، وهي مؤنثة ولم يسمع تذكيرها وجمعها غدوات ، ويقابلها العشي ، كما في قوله تعالى ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي )(2) ، ومنه قول امرئ القيس :
كأن غداة البين يوم تحملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
أما الغدوة : فهي ما بين صلاة الصبح وطلوع الشمس ، وقيل هي الصحوة الكبرى وجمعها غدوات ، ويقابلها الأصيل ، وجمعه آصال .
نحو قوله تعالى ( النار يعرضون عليها غدواً وعشياً )(3) .
ـــــــــــــــ
(1) لقمان [24] (2) الأنعام [52] (3) غافر [46] .
* كعب بن جعيل : هو كعب بن عجزة بن قمير وقيل قمير بن عجزة بن ثعلبة بن عوف بن مالك الثعلبي ، شاعر إسلامي مغلق ، كان في أول الإسلام ، وهو أقدم من الأخطل والقطامي ، وقد لحقا به وكانا معه ، وهو شاعر معاوية وأهل الشام يمدحهم ويرد عنهم ويرثي موتاهم .
غدوة غير
وغدوة ممنوعة من الصرف لأنها معرفة مثل ( سحر ) فإذا نكرتها تريد بها غداة ما أو غدوة ما صرفتها ، نحو : حضرت إليك غدوة طيبة .
وغداة وغدوة من الظروف المتمكنة فتعرب حسب موقعها من الجملة ، نحو : هذه غداة حسنة ، وأتيتك غداة حسنة .
غير
تأتي ( غير ) على وجهين :
أولاً : صفة للنكرة بمعنى اسم فاعل وهو ( المغايرة ) ، نحو : جاءني رجل غير .
ومنه قوله تعالى ( فنعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل )(1) .
وتوصف بها المعرفة إذا أضيفت ( غير ) إلى معرفة فهي حينئذ تشبه المعرفة بإضافتها إليها ، فتعامل معاملتها وتصف بها .
نحو قوله تعالى ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم )(2) .
ثانياً : تكون اسماً من أسماء الاستثناء ، نحو : حضر الطلاب غير طالب .
وتعرب إعراب المستثنى بإلا ، ولذلك فيها ثلاثة أوجه من الإعراب .
1 – وجوب النصب : إذا كانت جملة الاستثناء تامة مثبتة ، كما في المثال السابق .
ومنه قول الشاعر :
كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماتة الحساد
2 – جواز النصب على الاستثناء والإتباع ، نحو : ما تغيب من الطلاب غير طالب أو غير طالب .
ومنه قوله تعالى ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر )(3) .
ـــــــــــــــ
(1) فاطر [37] (2) الفاتحة [7] (3) النساء [95] .
غير
وقد قرأت الآية على الوجهين النصب على الاستثناء والرفع على البدلية من المستثنى منه وهو كلمة ( القاعدون ) لأنها فاعل مرفوع .
ومنه قول الشاعر * :
ولا نحالف إلا الله من أحد غير السيوف إذا ما اغرورق النظر
3 – تعرب حسب موقعها من الكلام إذا كان الاستثناء مفرغاً .
نحو : ما حضر غير طالب ، ومنه قول الشاعر صالح بن جناح اللخمي :
فليس لنا غير التوكل عصمة على ربنا إن التوكل نافع
تنبيهات :
من المعروف أن ( غير ) ملازمة للإضافة معنى ، ولذلك لا تعرف بالإضافة اللفظية لأنها مبهمة موغلة في الإبهام ، وإنما الإضافة تفيدها التخصيص ليس
غير ، كما أنها تعرف بالألف واللام ، والقياس لا يمنع من دخولها عليها إذا قطعت عن الإضافة اللفظية ، ومع ذلك فاتصالها بالألف واللام لا يكسبها التعريف .
غير ، كما أنها تعرف بالألف واللام ، والقياس لا يمنع من دخولها عليها إذا قطعت عن الإضافة اللفظية ، ومع ذلك فاتصالها بالألف واللام لا يكسبها التعريف .
نحو : قولنا : هذا ما يدعيه الغير أو البعض .
كذلك لا تثنى ولا تجمع إلا في كلام المولدين ، فهي مفردة مذكرة دائماً وإذا أريد بها المؤنث جاز تذكير الفعل حملاً على اللفظ وتأنيثه . حملاً على المعنى .
نحو : حضرت الطالبات غير طالبة .
ـــــــــــــــ
* الكميت الأسدي : هو الكميت بن زيد بن الأخنس بن مجالد بن ربيعة الأسدي ويكنى أبا المستهل ، شاعر مقدم عالم بلغات العرب خبير بأيامها فصيح من شعراء مضر وألسنتها والمتعصبين على القحطانية المقارعين لشعرائهم ، سكن الكوفة وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم ومدح أهل البيت في أيام بني معاوية ، وقصائده الهاشميات من جيد شعره .
غير
ثالثاً : إذا قطعت غير عن الإضافة اللفظية ، بنيت على الضم بشرط أن يتقدمها ليس ، نحو : قرأت صفحتين ليس غير .
والتقدير : ليس غيرها مقروءاً ، وهي إحدى التعبيرات المستعملة في الاستثناء كما يجوز بناؤها على الفتح إذا أضيفت إلى المبني ، كقول الشاعر * :
لم يمنح الشرب منها غير أن نطقت حمامة في غصون ذات أو قال
وقد تقع ( غير ) مبتدأ لا خبر له ، كما في قول الشاعر ( الحكمي ) :
غير مأسوف على زمن ينقضي بالهم والحزن
ويرى بعض النحويين أن الجار والمجرور في البيت السابق ( على زمن ) قد يكون في محل رفع نائب فاعل سد مسد الخبر وبذلك لا يكون خبرها في البيت محذوفاً .
نماذج من الإعراب
قال تعالى ( فنعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل ) .
نعمل : فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .
صالحاً : يجوز في أن يكون صفة لمفعول به محذوف ، أو صفة نائبة عن المفعول المطلق .
غير : صفة لمصدر محذوف ، أو صفة لمفعول به محذوف ، ويجوز أن تكون مفعولاً به غير مضاف .
ـــــــــــــــ
* أبو قيس بن الأسلت : هو أبو قيس صيفي بن الأسلت عامر بن جشم بن قحطان الأنصاري ، وقد اختلف في إسلامه ، فقيل أنه أسلم وقيل أنه وعد بالإسلام ثم سبق إليه الموت ، وابنه عقبة أسلم واستشهد في معركة القادسية . كتاب الأغاني ج 15 ، الإصابة ج 7 ص 161 .
غير
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
كنا : كان فعل ناقص ، ونا المتكلمين في محل رفع اسمها .
نعمل : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً ، تقديره نحن ، والجملة من نعمل في محل نصب خبر كان .
وجملة كنا نعمل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
قال الشاعر :
كل المصائب قد تمر على الفتى وتهون غير شماتة الحساد
كل : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف . المصائب : مضاف إليه مجرور .
قد : قد للتقليل حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تمر : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على المصائب .
على الفتى : جار ومجرور متعلقان بتمر ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكل .
وتهون : الواو للعطف ، تهون : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي تعود على المصائب ، والجملة معطوفة على تمر .
غير : مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .
شماتة : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وهو مضاف .
الحساد : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
قال الشاعر :
ولا نحالف إلا الله من أحد غير السيوف إذا ما اغرورق النظر
ولا : الواو حسب ما قبلها ، لا نافية لا عمل لها .
غير
نحالف : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .
إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الله : لفظ الجلالة مستثنى منصوب بالفتحة .
من أحد : من حرف جر زائد ، أحد اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً مفعول به
لنحالف ، والجار والمجرور متعلقان بنحالف .
لنحالف ، والجار والمجرور متعلقان بنحالف .
غير السيوف : غير مستثنى يجوز في وجهان من الإعراب ، النصب على الاستثناء أو الجر على الإتباع لأنها بدل من أحد المجرور لفظاً ، وغير مضاف ، والسيوف مضاف إليه مجرورة بالكسرة .
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل بعده ، وهو مضاف .
ما اغرورق : ما مصدرية ، اغرورق : فعل ماض مبني للمجهول .
النظر : نائب فاعل مرفوع ، وجملة ما اغرورق ... إلخ في محل جر بالإضافة .
قال الشاعر :
فليس لنا غير التوكل عصمة على ربنا إن التوكل نافع
فليس : الفاء حسب ما قبلها ، ليس فعل ماض ناقص .
لنا : جار ومجرور متعلقان بليس .
غير : اسم ليس مرفوع بالضمة ، وغير مضاف . التوكل : مضاف إليه مجرور .
عصمة : خبر ليس منصوب .
على ربنا : جار ومجرور ، والضمير في محل جر بالإضافة ، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر وهو التوكل الأول .
إن : إن حرف مشبه بالفعل . التوكل : اسم إن منصوب . نافع : خبر إن مرفوع .
" قرأت صفحتين ليس غير " .
قرأت : فعل وفاعل . صفحتين : مفعول به منصوب بالياء .
ليس : فعل ماض ناقص .
غير : اسم ليس مبني على الضم في محل رفع ، والخبر محذوف تقديره : ليس غيرها مقروءاً .
قال الشاعر :
غير مأسوف على زمن ينقضي بالهم والحزن
غير : مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف .
مأسوف : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
وخبر غير إما أن يكون محذوفاً ، وإما أن يكون الجار والمجرور (على زمن) سد مسد الخبر .
على زمن : جار ومجرور متعلقان بمأسوف ، على أنه نائب فاعل سد مسد خبر غير ( عند بعض النحويين ) وعند البعض الآخر خبرها محذوف .
ينقضي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل جر صفة لزمن .
بالهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في ينقضي .
والحزن : الواو للعطف ، الحزن معطوف على ( بالهم ) .
0 comments:
Post a Comment