حرف العين


 عاد
     تأتي فعلاً ناقصاً من أخوات كان بمعنى ( صار ) ، نحو : عاد الوقت ربيعاً .
     وتأتي فعلاً تاماً لازماً ، إذا كانت بمعنى ( رجع ) ، نحو : عاد والدي من السفر .
عامة
1 ـ لفظ من ألفاظ توكيد الشمول ، تأتي بعد المؤكدة المنصوبة على الحالية وهي بمعنى ( كل ) ، نحو : جاء الطلاب عامة .
2 ـ وإذا اتصلت بالضمير كانت توكيداً معنوياً تتبع ما قبلها في إعرابه .
     نحو : جاء الجيش عامته .
3 ـ وتأتي مفعولاً مطلقاً إذا أضيفت إلى مصدر الفعل .
     نحو : اجتهدت عامة الاجتهاد .
4 ـ كما تعرب حسب موقعها من الجملة ، وذلك في غير المواضع السابقة .
     نحو : عامة الطلاب مجتهدون ، وأن عامة الناس مسلمون ، والتقيت بعامة المدعوين .
عدا
     تأتي فعلاً جامداً ناصباً للمستثنى على المفعولية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً يعود على مصدر الفعل المتقدم عليه ، نحو : نجح الطلاب عدا طالباً ، يعنى عدا نجاحهم طالباً . وتأتي حرف جر مبنياً على السكون لا محل له من الإعراب وذلك إذا لم تدخل عليه ( ما ) المصدرية ، نحو : فاز المتسابقون عدا محمد . وفي هذه الحالة يجوز في الاسم الواقع عدا النصب على اعتبارها فعلاً ، وفي حالة الجر لا تتعلق عدا بما قبلها ، وهي مع معمولها في موضع نصب بتمام الكلام .

عدا       عدس

     وتأتي فعلاً ماضياً وما بعدها واجب النصب على المفعولية إذا دخلت عليه ( ما ) المصدرية لأن ( ما ) المصدرية لا تدخل إلا على الفعل ، نحو : حضر المدعون ما عدا علياً . ومنه قول الشاعر * :
           تمل الندامى ما عداني فإنني       بكل الذي يهوى نديمي مولع
     فـ ( ما ) مع ما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب إما على الحالية أو على الظرفية . فإذا قلبنا : حضر المدعون ما عدا علياً ، يكون التقدير على الوجه الأول : حضروا مجاوزين علياً ، وعلى الوجه الثاني : حضروا وقت مجاوزتهم علياً .
     وتأتي ( عدا ) فعلاً ماضياً متصرفاً تاماً إذا كان بمعنى ( ركض أو جرى ) ومضارعه ( يعدو ) ، نحو : عدا اللاعبون في الملعب .
عدس
     اسم صوت لزجر البغل ، كقول الشاعر :
              عدس العباد عليك أمارة        أسنت وهذا تحملين طليق
     وقد يسمى المزجور باسم صوته ، كقوله أيضاً :
إذا حملت بزتي على عدس        على الذي جرى بين الحمار والفرس
فلا أبالي من غزا ومن جلس
ـــــــــــــــ
     * ابن مفرغ : هو أبو عثمان يزيد بن زياد بن ربيعة بن مفرغ الحميري ، شاعر غزلي محسن ، وأحد شعراء الحماسة ، كان على خلاف مع بني زياد بن أبيه وابنه عبيد الله بن زياد فهجاهم ، فكتب عبيد الله إلى يزيد بن معاوية يشكو ابن مفرغ فطلبه يزيد ففر من الشام إلى البصرة واستجار بالأحنف بن قيس فلم يجره ، ثم بخالد بن أسيد فلم يجره ثم أتى المنذر بن الجارود العبدي فأجاره ، ولكن عبيد الله ألقي عليه القبض وأمر بحبسه .
عسى

1 ـ فعل جامد من أفعال الرجاء يعمل عمل كان ، ويشترط في خبره أن يكون فعلاً مضارعاً ، يكثر اقترانه بأن مصدرية .
     نحو : عسى فرج أن يأتي من عند الله ، ومنه قوله تعالى ( عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا )(1) .
     ومنه قول الشاعر * :
        عسى الله يغني عن بلاد بن قادر      بمنهمر جون الرباب سكوب
     وقوله أيضاً :
           عسى الكرب الذي أمسيت فيه       يكون وراءه فرج قريب
2 ـ وتأتي عسى تامة فتأخذ فاعلاً ليس غير ، كقوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم )(2) .
3 ـ وتأتي حرفاً مشبهاً بالفعل بمعنى ( لعل ) عملاً ومعنى ، إذا اتصلت بها ضمائر النصب ، نحو : عساك تفوز ، أي لعلك تفوز .
     ومنه قول صخر الحصري :
            فقلت عساها نار صخر وعلها       تشكي فأني نحوها فأعود

ـــــــــــــــ
(1) النساء [84]             (2) البقرة [216] .
     * هدبة بن الخشرم : هو أبو سليمان هدبة بن خشرم بن كرز بن أبي حية ينتهي نسبه إلى الحارث بن سعد ، وهو أخو عذرة بن سعد ، كان هدبة شاعراً مفلقاً كثير الأمثال فصيحاً متقدماً من بلدية الحجاز ، وكان شاعراً راوية يروي للحطيئة ، وكان جميل راوية له ، وله ثلاثة أخوة شعراء وأمهم حية بنت أبي بكر بن أبي حية ، حية سعد بن العاص ، وهو على المدنية خمس سنين لقتله ابن عم له حتى بلغ ابن القتيل من الرشد فقتله بأبية .
عسى

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا ) .
عسى : فعل ماض جامد من أفعال الرجاء مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .
الله : لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع بالضمة الظاهرة .
أن يكف : أن حرف مصدري ونصب ، يكف فعل مضارع منصوب بأن ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة .
بأس : مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
     والجملة الفعلية ( أن يكف ) في محل نصب مصدر مؤول خبر عسى .
كفروا : فعل وفاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

     قال تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ) .
وعسى : الواو للعطف ، عسى فعل ماض جامد تام من أفعال الرجاء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أن تكرهوا : أن حرف مصدري ونصب ، تكرهوا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
شيئاً : مفعول به .
     والمصدر المؤول من أن والفعل تكرهوا في محل رفع فاعل لعسى التامة .
وهو : الواو للحال ، هو ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
خير : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة . لكم : جار ومجرور متعلقان بخير .
عسى       عل
     والجملة الاسمية في محل نصب حال من ( شيئاً ) على الرغم من أنه نكرة ، ولكن المعارض في ذلك الواو ، فإنها لا تعترض بين الصفة والموصوف (1) ، ويجوز أن تكون الجملة في محل نصب صفة لشيئاً (2) .
عل
     ظرف مبني على الضم في محل نصب على الظرفية المكانية بمعنى (فوق) .
     فإذا قدر بعده مضاف إليه كان مبنياً على الضم في محل جر إذا سبقه حرف جر ، نحو : انقض الصقر من عل ، ومنه قول الفرزدق :
            ولقد سددت عليك كل ثنية       وأتيت نحو بني كليب من عل
     وإذا لم يقدر بعده مضاف إليه ، وسبقه حرف جر ، يكون حينئذ معرباً صفة لموصوف محذوف ، كقول امرئ القيس :
          مكر مفر مقبل مدبر معاً        كجلمود صخر حطه السيل من عل
     والتقدير حطه السيل من مكان عال على سبيل الاستغناء بالصفة عن موصوفها
     ومنه قول جرير :
       إني انصببت من السماء عليكم     حتى اختطفتك يا فرزدق من عل
نماذج من الإعراب
قال الشاعر :  
                  ولقد سددت عليك كل ثنية       وأتيت نحو بني كليب من عل
ولقد : الواو حسب ما قبلها واللام موطئة للقسم حرف مبني لا محل له من الإعراب ، قد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
سددت : فعل وفاعل . عليك : جار ومجرور متعلقان بسد .
كل : مفعول به ، وهو مضاف . ثنية : مضاف إليه مجرور .
ـــــــــــــــ
(1) تفسير القرآن وإعرابه لمحمد الدرة م1 ج2 ص334 .
(2) إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص92 .
على

     تأتي لأربعة استعمالات كالآتي :
أولاً : حرف جر : ولها كثير من المعاني نذكر أهمها :
1 ـ تأتي على للاستعلاء حساً ، نحو : جلست على الأرض ، ومنه قوله تعالى ( على الأرائك ينظرون )(1) ، وقوله تعالى ( وعلى الفلك تحملون )(2) .
     وللاستعلاء المعنوي ، نحو : كنا على علم بقدومك ، ومنه قوله تعالى ( فضلنا بعضهم على بعض )(3) ، وقوله تعالى ( فأنزل الله سكينته على رسوله )(4) .
     ومنه قول الشاعر الأعشى :
          تشب لقرورين يصطليانها       وبات على النار الثدي والمحلق
2 ـ تأتي بمعنى المصاحبة :
     كقوله تعالى ( وآتى المال على حبه )(5) ، وقوله تعالى ( وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم )(6) .
3 ـ تأتي للظرفية بمعنى ( في ) ، نحو : أخذه على حين غرة ، ومنه قوله تعالى ( أفتمارونه على ما يرى )(7) ،ومنه قوله تعالى ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان )(8) .
ـــــــــــــــ
(1) المطففين [23]              (2) المؤمنون [22] .
(3) الإسراء [21]               (4) الفتح [26] .
(5) البقرة [177]                (6) الرعد [6] .
(7) النجم [12]                  (8) البقرة [102] .
على

4 ـ تأتي للتعليل : كقوله تعالى ( ولتكبروا الله على ما هداكم )(1) .
     ومنه قول الشاعر * :
         علام تقول الريح يثقل عاتقي       إذا أنا لم أطعن إذا الخيل كرت
5 ـ تأتي بمعنى الاستدراك : نحو : لم يحالفني الحظ على أنني لم أيأس .
     ومنه قول الشاعر ** :
          على أنها تعفو الكلوم وإنما        نوكل بالأدنى وأن جل ما يعني
     ومنه قول الشاعر *** :
بكل تداوينا فلم يشف مـا بنـا       على أن قرب الدار خير من البعد
على أن قرب الدار ليس بنافع        إذا كان من تهـواه ليس بذوي ود
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [185] .
     * عمرو بن معدي كرب : هو عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي ، يكنى أبا ثور أصيبت عينه يوم معركة اليرموك وهو أحد فحول الشعراء وفرسان العرب ، شاعر مخضرم ، أسلم ثم ارتد مع المرتدين اليمنيين ثم عاد إلى الإسلام وشهد الفتوح وحسن بلاؤه مات بالفالج في عهد عثمان بعد أن جاوز 120 سنة .
     ** أبو خراش الهذلي : هو خويلد بن خرة بن عمرو بن معاوية بن سعد الهذلي ، يكنى أبا خراش فحل من شعراء هذيل المذكورين الفصحاء مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام فأسلم وعاش بعد النبي ومات في خلافة عمر ، كان من العدائين الذين يسبقون الخيل .
     *** ابن الدمينة : هو عبد الله بن عبيد الله بن أحمد الغتحمي أبو الري ، والدمينة أمه شاعر بدوي من شعراء الدولة الأموية ، كان من أرق الناس شعراً ، وأكثر شعره في الغزل والنسيب والفخر ، وقل أن يرى مادحاً أو هاجياً ، اغتاله مصعب بن عمرو السلولي .
على

6 ـ وتضمن على معنى ( عن ) : نحو : رضيت عليك .
     ومنه قول الشاعر * :
              إذا رضيت على بنو قشير        لعمر الله أعجبني رضاها
7 ـ وتضمن معنى ( عن ) وتسمى بعلى الموافقة : كقوله تعالى ( إذا اكتالوا على الناس يستوفون )(1).
8 ـ وتضمن معنى ( الباء ) : نحو : رميت على القوس ، وقولهم : حري على أن تقول الصدق ، واركب على اسم الله ، ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :
         فقالت على اسم الله أمرك طاعة       وإن كنت قد كلفت ما لم أعود
ثانياً : تأتي على حرف جر زائد للتعويض عن حرف مماثل محذوف .
     نحو : لم يجد على من يتكل عليه ، والتقدير : لم يجد من يتكل عليه .
     ومنه قول الشاعر ** :
            إن الكريم وأبيك يعتمل         إن لم يجد يوماً على من يتكل
     وقد تزاد على دون تعويض (2) ، كقول الأخطل :
           أبى الله إلا أن سرحة مالك        على كل أفنان العضاة تروق
     وقد قال ابن مالك أن في ذلك نظر (3) ، أي زيادة على بدون تعويض .
ثالثاً : وتأتي ( على ) اسماً بمعنى ( فوق ) وذلك إذا جرت بمن .

ـــــــــــــــ
(1) المطففون [2]       (2) الجنى الداني ص479 .       (3) المغني ج1 ص144 .
     * القحيف العقيلي : هو القحيف بن حسير بن سليم الندي بن عبد الله بن عوف العقيلي شاعر محسن من شعراء الكوفة لحق الدولة العباسية وله قصائد في الفتنة عند قتل الوليد بن يزيد .
     ** الشاهد بلا نسبة في المغني .
على

     كقول الشاعر * :
      غدت من عليه بعد ما ثم ضمؤها         تصل وعن قيض بزيزاء مجهل
     ومنه قول الآخر :
      غدت من عليه ينقض الكل بعدها        رأت حاجب الشمس اعتلاه ترفعا
رابعاً : وتأتي ( على ) فعلاً ماضياً ، إذا كانت ألفها ممدودة ( علا ) ، ومضارعها يعلو .
     نحو : علا الطير ، ويعلو الصقر .
     ومنه قوله تعالى ( إن فرعون علا في الأرض )(1) .
     ومنه قول طرفة بن العبد :
                وتساقى القوم كأساً مرة        وعلا الخيل دماء كالشعر
ومنه قول الشاعر ** :
            علا زيدنا يوم القنا راس زيدكم        بأبيض مشحوذ الفرار يمان
ـــــــــــــــ
(1) القصص [4] .
     * مزاحم العقيلي : هو مزاحم بن عمرو بن الحارث بن مصرف العقيلي ، شاعر بدوي فصيح إسلامي صاحب قصيد ورجز ، كان معاصراً لجرير والفرزدق ، وكان جرير يصفه ويقرظه
ويقدمه ، ويقال إنه أحب فتاة تسمى ليلى ، هي التي أحبها المجنون .
     ** يزيد بن الطثرية : هو يزيد بن لمسة بن سمرة بن سلمة الخيرة ، والطثرية أمه ، ويكنى أبا المكشوح ، ولقبه مودقا ، سمي به لحسن وجهه وحسن شعره وحلاوة حديثه ، شاعر غزل ومحادثة للنساء ، كان ظريفاً جميلاً ، قتل في خلافة بني العباس وقاتلوه بني الحنيفة .
على

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( على الأرائك ينظرون ) .
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الأرائك : اسم مجرور بعلى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينظرون .
ينظرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .

     قال الشاعر * :
            إن الكريم وأبيك يعتمل         إن لم يجد يوماً على من يتكل
إن الكريم : إن حرف مشبه بالفعل ، الكريم اسم إن منصوب بالفتحة .
وأبيك : الواو للقسم ، أبيك اسم مجرور بحرف القسم وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه ، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف .
يعتمل : فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه جواب الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على الكريم ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن .
إن : أداة شرط جازمة لفعلين مبنية على السكون في محل نصب مفعول به ليجد .
ـــــــــــــــ
     * الشاهد بلا نسبة في مصادره ، وذكر المبرد في الكامل ج2 ص103 أنه لرجل من طي ليس غير .
على

لم يجد : لم حرف نفي وجزم وقلب ، يجد فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على الكريم أيضاً .
يوماً : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بيجد .
على من : على حرف جر زائد ، من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان ليجد .
     وإذا اعتبرنا يجد في البيت فعلاً متعدياً لمفعول واحد فقط ، كانت إن الشرطية في محل رفع مبتدأ لاستيفاء الفعل بمفعوله ، والجملة بعد إن في محل رفع خبر .
يتكل : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

     قال الشاعر :
      غدت من عليه بعد ما ثم ضمؤها         تصل وعن قيض بزيزاء مجهل
غدت : فعل ماض تام ، والتاء للتأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على القطاة ، وجملة غدت ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
من عليه : من حرف جر ، عليه اسم بمعنى فوق مجرور بمن ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في حل جر مضاف إليه .

علام        علق

علام
     لفظ مركب من ( على ) و ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف لدخول حرف الجر عليها ، نحو : علام التأخر ، ومنه قول الشاعر :
           هشت لك الدنيا فما لك واجما       وتبسمت فعلام لا تتبسم

الإعراب
هشت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب .
لك : جار ومجرور متعلقان بهشت .
الدنيا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
     والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
فما لك : الفاء تفسيرية حف لا محل له من الإعراب ، وما استفهامية ، لك جار ومجرور متعلقان بواجما الآتي .
واجما : حال من الضمير في لك .
وتبسمت : الواو حرف عطف ، تبسمت معطوف على هشت .
فعلام : الفاء تفسيرية ، على حرف جر ، ما استفهامية في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بلا تتبسم الآتي .
لا تتبسم : لا نافية لا عمل لها ، تتبسم فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

علق
     فعل من أفعال الشروع بمعنى ابتدأ يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، ويشترط في خبره أن يكون جملة فعلية مضارعة غير مقترنة بأن .
     نحو : علق اللاعبون يتدربون .
     وهي لا تعمل إلا في حالة المضي . أنظر شرع .
     وتأتي فعلاً ماضياً تاماً إذا لم تكن بمعنى ابتدأ ، نحو : علقت به المتاعب ، فالمتاعب فاعل لعلق مرفوع .

عَلِم
     فعل من أفعال القلوب يفيد في الخبر اليقين ، وقد يفيد الرجحان ، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
     كقوله تعالى ( فإن علمتموهن مؤمنات )(1) ، فالضمير ( هن ) في علمتموهن مفعول به أول ، ومؤمنات مفعول به ثان .
     وتأتي فعلاً بمعنى ( عرف ) أو ( أدرك ) تتعدى لمفعول واحد ، كقوله تعالى
( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً )
(2) .
     كما تتعدى بالباء ، نحو : علمت بالخبر .

عَلَّم
     فعل ماض ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
     نحو : علمته الدرس .
     ومنه قوله تعالى ( علم الإنسان ما لم يعلم )(3) .
     فالإنسان مفعول به أول ، وما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان .
ـــــــــــــــ
(1) الممتحنة [10]              (2) النحل [78] .
(3) العلق [5] .
عليك       عمّ

عليك
     اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى ( ألزم ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو قوله تعالى ( عليكم أنفسكم )(1) , وكقول الشاعر :
       عليك بالصدق في كل الأمور ولا       تكذب فأقبح ما يزري بك الكذب
     وتأتي مركبة من حرف الجر ( على ) ، وضمير المخاطب المفرد .
     نحو : اعتمدت عليك .

عمّ
     لفظ مركب من ( عن ) الجارة و ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف لدخول ( عن ) عليها ، كقوله تعالى ( عم يتساءلون )(2) .
     إذا دخل أحد حروف الجر على ( ما ) الاستفهامية حذفت ألفها ، كما لاحظنا ذلك مع ( على ) و ( عن ) وكذلك مع بقية حروف الجر .
     بينما إذا دخل حرف الجر على ( ما ) الموصولة ، فلا تحذف ألفها ، كقوله تعالى ( قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون )(3) .
نماذج من الإعراب
     قال تعالى ( عم يتساءلون ) .
عم : حرف جر ، ما استفهامية في محل جر بعن ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بعدهما .
يتساءلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
ـــــــــــــــ
(1) المائدة [108]              (2) النبأ [1] .              (3) سبأ [15] .
عما       عن

     قال تعالى ( قل لا تسألون عما أجرمنا ) .
قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
لا تسألون : لا نافية لا عمل لها ، تسألون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعل .
عما : عن حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعن ، والجار والمجرور متعلقان بأجرمنا الآتي .
أجرمنا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
     وجملة لا تسألون ... إلخ في محل نصب مقول القول .

عما
     مركبة من ( عن ) الجارة و ( ما ) الحرفية الزائدة ولا تكفها عن العمل .
     نحو : عما قريب سنلتقي في فلسطين .
عن
     ولها ثلاثة استعمالات :
أولاً : حرف جر :
     نحو : رحلت عن المدينة . وقد ذكر لها النحاة كثيراً من المعاني نذكرها .
1 ـ تأتي ( عن ) حرف جر للمجاوزة ، وهو أشهر معانيها .
     نحو : جلت القوات عن الحدود .
2 ـ البدل . نحو : قم عني بهذا الأمر .
     ومنه قوله تعالى ( واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس شيئاً )(1) .
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [133] .
عن

     ومنه قول الفرزدق :
                 كيف تراني فالبار مجني       قد قتل الله زياداً عني
3 ـ الاستعلاء . كقوله تعالى ( فإنما يبخل عن نفسه )(1) ، وقوله تعالى ( وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله )(2) ، ومنه قول الشاعر * :
       لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب       عني ولا أنت دياني فتخزوني
4 ـ الاستعانة . نحو : رميت عن القوس .
5 ـ موافقة بعد . نحو : سحابة صيف عن قريب تقشع ، أي : بعد قريب .
     ومنه قوله تعالى ( طبقاً عن طبق )(3) ، وقوله تعالى ( عما قليل ليصبحن نادمين )(4) .
     ومنه قول الشاعر ** :
              قربا مربط النعامة مني        لقحت حرب وائل عن حيال
ـــــــــــــــ
(1) محمد [38]               (2) الطارق [8] .
(3) الانشقاق [19]            (4) المؤمنون [40] .
     * ذو الأصبع العدواني : هو حرثان بن الحرث بن محرث بن شبات بن ربيعة العدواني وسمي الأصبع لأن حية نهشت إبهام قدمه فقطعها ، وقيل لأنه كان له في رجله أصبع زائدة ، شاعر فارس جاهلي قديم ، وهو أحد الحكماء ، وعمر دهراً طويلاً ويقال عاش 170 سنة ، وقد أوصى ابنه أسيداً بوصية عظيمة عندما حضرته الوفاة . الأغاني ج1 ص1 ، المؤتلف ص118 ، الشعر والشعراء ج2 ص712 ، المفضليات ص153 ، الأصمعيات ص72 .
     ** الحارث بن عباد : هو الحارث بن عباد بن قيس بن ثعلبة البكري ، ويكنى أبا المنذر الجاهلي ، كان شجاعاً من السادات ، شاعراً انتهت إليه إمرة بني ظبيعة وهو شاب ، وفي أيامه كانت حرب البسوس فاعتزل القتال مع بعض القبائل إلا أن المهلهل قتل ولداً له ، فثار الحارث ونادى بالحرب ، ونصر به بكراً على تغلب ، وأسر المهلهل فجز ناصيته وأطلقه .
عن
6 – بمعنى ( من ) .
     كقوله تعالى ( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده )(1) .
     وقوله تعالى ( أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا )(2) .
7 – وتأتي للتعليل .
     نحو قوله تعالى ( وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك )(3) .
     وقوله تعالى ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه )(4) .
ثانياً : تأتي ( عن ) حرف جر زائد .
     كقول الشاعر :
         أ تجزع أن نفس أتاها حمامها       فهلا التي عن بين جنبيك تدفع
ثالثاً : وتأتي اسماً بمعنى ( جانباً ) .
ـــــــــــــــ
(1) التوبة [10] .
(2) الأحقاف [16] .
(3) هود [53] .
(4) التوبة [115] .
عن

     ومنه قول الشاعر * :
         فقلت للركب لما أن علا بهم        من عن يمين الحبيا نظرة قبل
     ومنه قول الشاعر ** :
            ولقد أراني للرماح دريئة        من عن يميني تارة وأمامي

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس شيئاً ) .
واتقوا : الواو حرف عطف ، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والجملة معطوفة على اذكروا في الآية السابقة .
يوماً : مفعول به منصوب بالفتحة .
ـــــــــــــــ
     * القطامي : هو عمير بن شيم بن عمرو بن عاد بن بكر بن عامر الثعلبي ، أحد شعراء الطبقة الثانية الإسلامية كان شاعراً فحلاً رقيق الحواشي حلو الشعر ، والقطامي لقب غلب عليه ، كان نصرانياً وأسلم ، قال عنه ابن عساكر : هو شاعر إسلامي مقل فحل مجيد وخير شعره ما وصف به مغامراته وتجاربه في الحياة ، مات سنة 89 هـ بعد أن أسلم في القتال بين ثغلب وقيس عيلان .
     ** قطري بن الفجاءة : هو جعونة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي ، من رؤساء الخوارج وأبطالهم وهو من أهل قطر بقرب البحرين ، كان خطيباً فارساً اشتد أمره وعظم في زمن مصعب بن الزبير لما ولي العراق ، وظل قطري ثلاثة عشرة سنة يقاتل ويسلم عليه بالخلافة وإمارة المسلمين ، وسير له الحجاج جيشاً بعد جيش وهو يردعهم على أعقابهم ، وكان يكنى أبا نعامة في الحرب ، ونعامة فرسه ، ويكنى في السلم أبا محمد ، وقد اختلف في قتله وكان ذلك سنة 78 هـ 697 م .
عن

لا تجزي : لا نافية لا عمل لها ، تجزي فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء للثقل .
نفس : فاعل مرفوع .
عن نفس : جار ومجرور متعلقان بتجزي ، وقيل متعلقان بحال محذوفة من " شيئاً " ، والوجه الأول أحسن .

     قال الشاعر :
         أ تجزع أن نفس أتاها حمامها       فهلا التي عن بين جنبيك تدفع
أ تجزع : الهمزة للاستفهام ، تجزع فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
أن : مخففة من الثقيلة لا عمل لها . نفس : مبتدأ مرفوع بالضمة .
أتاها : أتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ، والهاء في محل نصب مفعول به .
حمامها : حمام فاعل أتى ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
فهلا : الفاء تفسيرية ، هل حرف استفهام ، ولا نافية لا عمل لها .
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بنزع الخافض ، والتقدير فهلا عن التي بين جنبيك .
عن : حرف جر زائد للعوض عن ( عن ) المحذوفة .
بين : ظرف مكان مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد في محل نصب متعلق بجنبيك ، وبين مضاف .
جنبيك : جنبي مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
عن       عند

تدفع : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره
أنت ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

     قال الشاعر :
              ولقد أراني للرماح دريئة       من عن يميني تارة وأمامي
ولقد : الواو حسب ما قبلها ، قد حرف تحقيق ، واللام زائدة .
أراني : فعل مضارع مرفوع ، والنون للوقاية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول .
للرماح : جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة مقدمة لدريئة .
دريئة : مفعول به ثان .
من عن : من حرف جر ، عن اسم بمعنى جانب مبني على السكون في محل جر ، وهو مضاف ، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة للرماح .
يميني : مضاف إليه ، ويمين مضاف ، والياء في محل جر مضاف إليه .
تارة : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالحال المحذوفة للرماح .
وأمامي : الواو للعطف ، أمامي معطوف على يميني ، والياء في محل جر بالإضافة .

عند
1 ـ اسم لمكان أو لزمان الحضور الحي ، ويتعين أحد الوجهين بإضافتها .
     مثال ظرف المكان ، قوله تعالى ( لهم أجرهم عند ربهم )(1) .
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [261] .
عند

     وقوله تعالى ( فاذكروا الله عند المشعر الحرام )(1) .
     ومثال ظرف الزمان ، قولنا : جئتك عند المساء .
2 ـ تأتي اسماً مجروراً بمن .
     كقوله تعالى ( ولما جاءهم رسول من عند الله )(2) .
     وقوله تعالى ( وما النصر إلا من عند الله )(3) .

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( لهم أجرهم عند ربهم ) .
لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
أجرهم : أجر مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
عند : ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بأجرهم ، وعند مضاف .
     وجوز العكبري أن تكون ظرف في موضع حال من الأجر ، والتقدير : فلهم أجرهم ثابتاً عند ربهم . وهذا غير مسلم به لأن مجيء الحال من المبتدأ لا يجيزه أكثر النحاة وعلى رأسهم سيبويه (4) .
ربهم : مضاف إليه ، ورب مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
     والجملة الاسمية من المبتدأ والخير في محل جر جواب الشرط .
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [198]         (2) البقرة [89]         (3) الأنفال [10] .
(4) تفسير القرآن وإعرابه للشيخ محمد الدرة م1 ج1 ص114 .
عند       عندك

     قال تعالى ( وما النصر إلا من عند الله ) .
وما : الواو حسب ما قبلها ، ما نافية لا عمل لها .
النصر : مبتدأ مرفوع بالضمة .
إلا : أداة حصر لا عمل لها .
من عند : من حرف جر ، عند اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر ، وعند مضاف .
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه .

عندك
1 ـ اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى ( خذ ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
     نحو : عندك القلم ، أي خذه .
2 ـ ظرف مكان مضاف إلى كاف الخطاب .
     كقوله تعالى ( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )(1) .
     وقوله تعالى ( ادع لنا ربك بما عهد عندك )(2) .
     وتجر بمن فتكون اسماً مجروراً .
     كقوله تعالى ( فإن أتممت عشراً فمن عندك )(3) .
ـــــــــــــــ
(1) التحريم [11]           (2) الزخرف [49] .
(3) القصص [37] .
عندما       عوض

عندما

     كلمة مركبة من ( عند ) الظرفية ، و ( ما ) المصدرية .
     نحو : عندما ينتهي العمل نلتقي للراحة .

عوض

1 ـ ظرف لاستغراق الزمان المستقبل يبنى على الضم إذا لم يضف ، ويختص بالنفي أو الاستفهام ، ويجوز فيه البناء على الفتح والكسر أيضاً ، وهو منقول عن العوض بمعنى الدهر .
     ومنه قول الأعشى :
          رضيعي لبان ثدي أم تحالفا        بأسحم داج عوض لا نتفرق
2 ـ ظرف زمان منصوب بأن أضيف لما بعده (1) وهو بمعنى الدهر أو أبداً ، والعوض في الأصل مصدر عاض من الشيء عوضاً وعوضاً وعياضاً إذا أعطاه عوضاً ، وسمى الدهر بذلك لأنه كلما مضى منه جزء عوض منه آخر فهو لا ينقطع .
ـــــــــــــــ
(1) أنظر المغنى ج1 ص 105 ، ومعجم الأدوات النحوية د / محمد التونخي ص 72 .
عين

     كلمة لتوكيد النسبة ، تتأخر عن المؤكد ، وتضاف إلى ضميره ، وتتبعه في إعرابه ، نحو : جاء المدير عينه ، وجاءت الأميرة عينها .
     أما إذا أضيفت عين أو إحدى أخواتها من ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر تعرب حينئذ حسب موقعها من الكلام ، نحو : جاء عين المدير .
     ويجوز في عينه أن تجر بباء زائدة ، ولكن تبقى على محلها من الإعراب ، نحو : حضر الأمير بعينه .
     وتعرب ( عين ) حسب موقعها من الجملة إذا كانت أداة النظر أو عين ما أو عظيم أو حذف المؤكد قبلها وجردت من الضمير .
     نحو : هذا هو الملك عيناً ، وهذه عين جارية ، ونظر إليه بعين دامعة .
     فعيناً الأولى حال منصوبة ، والثانية خبر مرفوع ، والثالثة مجرورة .

نماذج من الإعراب
     " جاء المدير عينه " .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
المدير : فاعل مرفوع بالضمة .
عينه : عين توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، وعين مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
     " جاء عين المدير " .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح .
عين : فاعل مرفوع بالضمة ، وعين مضاف .
المدير : مضاف إليه مجرور بالكسرة . 
     " حضر الأمير بعينه " .
حضر : فعل ماض مبني على الفتح .
الأمير : فاعل مرفوع بالضمة .
بعينه : الباء حرف جر زائد ، عين : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً لأنه توكيد معنوي للفاعل المرفوع ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .

0 comments:

Post a Comment