أل


أل

     وتنقسم إلى قسمين : أل الاسمية وأل الحرفية .
أولاً : ( أل ) الاسمية : اسم موصول بمعنى ( الذي ) وتدخل على الصفات المشتقة كاسم الفاعل واسم المفعول ، والصفة المشبهة .
     نحو : جاء الضارب ، ورأيت المقتول ، وصافحت الحسن الوجه ، ومنه قوله تعالى ( للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم )(1) ، وقوله تعالى ( الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد )(2) .
     فأل في الآيتين السابقتين اسم موصول دخلت على اسمي الفاعل ( قاسية ) و ( عاكف ) والعائد عليها الضمير في ( قلوبهم ) و ( فيه ) .
     ومثال دخولها على اسم المفعول قوله تعالى ( وعلى المولود له رزقهن )(3) .
     ومثال دخولها على الصفة المشبهة قوله تعالى ( ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون )(4) .
     ومنه قول الشاعر :
                   السامع الذم شريك له       والمطعم المأكول كالآكل
     وقول عنترة * :
              الشاتمي عرضي ولم أشتمهما       والناذرين إذا لم ألقهما دمي
ـــــــــــــ
(1) الحج [53]            (2) الحج [25] .
(3) البقرة [233]          (4) البقرة [362] .
     * عنترة : هو عنترة بن شداد وقيل ابن عمرو وشداد جده معاوية بن قراد بن مخذوم بن مالك وينتهي نسبه إلى مضر ، أحد فرسان العرب المشهورين وأجوادهم المعروفين وأحد الأغربة الجاهليين ( وأغربة ) العرب سودانهم ، صاحب المعلقة المشهورة ، كان والده أحد سادات عبس وأمه حبشية سوداء ، فلفظه والده ، وبعد أن أبلى في الحرب أعطاه نسبه وأعاده إلى اشتهر بحب ابنة عمه ، وتوفي سنة 22 قبل الهجرة .
أل

     وقول الفرزدق :
             من القوم الرسول الله منهم        لهم دانت رقاب بني معد
     فأل في كلمة ( السامع ، والمطعم ، والمأكول ، والآكل ، والشاتمي ، والناذرين ) اسم موصول وكذلك في كلمة ( الرسول ) وتقدير الكلام : الذين رسول الله منهم ، فحذف الاسم اكتفاء بالألف واللام(1) .
     وقد تدخل ( أل ) الموصولة على الأفعال المضارعة ، وذلك قليل ، وقد اعتبرها بعض النحويين زائدة ، ومنه قول الفرزدق :
    ما أنت بالحكم الترضى حكومته      ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل
     والشاهد في البيت قوله ( الترضى ) ، حيث دخلت ( أل ) الموصولة على الفعل المضارع ولم يسمع بهذا إلا في الشعر .
ثانياً : ( أل ) الحرفية : وهي ( أل ) التعريف وليس لها إعراب ، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ أل العهدية : وهي لتعريف المعهود الذهني .
     نحو : جاء الضيف ، أي : الضيف المعهود المتوجه ذهننا إليه ، ومنه قوله تعالى ( إذ هما في الغار )(2) .
     أو لتعرف المعهود الذكري ، نحو : اشتريت الحديقة ثم بعت الحديقة .
     ومنه قوله تعالى ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة )(3) .
     أو لتعريف المعهود الحضوري .
ــــــــــــــ
(1) أنظر الجنى الداني ص 201 .
(2) التوبة [40] .
(3) النور [35] .
أل

     نحو : جاءني هذا الرجل .
     ومنه قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم )(1) .
2 ـ أل الجنسية : وهي الدالة على استغراق الجنس حقيقة .
     نحو قوله تعالى ( إن الإنسان لفي خسر )(2) .
     أو الدالة على استغراق الجنس مجازاً ، وهي ترد لشمول الجنس زيادة مجازاً ، وهي ترد لشمول خصائص الجنس على سبيل المبالغة ، نحو : أنت الرجل علماً ، أي : الكامل في هذه الصفة .
     ومنه قوله تعالى ( والله يعلم المفسد من المصلح )(3) ، أي : كل من توفرت فيه صفات الفساد وتوفرت فيه صفات الإصلاح .
3 ـ أل التي لبيان الحقيقة : وهي التي تبين حقيقة واقعة معينة .
     نحو : أحب الأمانة وأكره الخيانة .
     ومنه قوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي )(4) .
     فالمقصود حقيقة هو الماء .

     ثالثاً :( أل ) الزائدة : وهي أل الداخلة على الاسم المعرفة أو النكرة فلا تغير من تعريفه أو تنكيره . مثال دخولها على المعرفة : إن المأمون بن الرشيد أحد خلفاء بني العباس . فالمأمون والرشيد والعباس معارف قبل دخول ( أل ) عليها وهي بالتالي لم تفدها تعريفاً جديداً . ومثال دخولها على النكرة : أدخلوا الطلاب الأول فالأول . فكلمة أول نكرة لأنها حال ، وعندما أدخلنا ( أل ) عليها لم تخرجها من دائرة التنكير .
ـــــــــــــ
(1) المائدة [3]     (2) العصر [2]    (3) البقرة [220]     (4) الأنبياء [30] .
أل

     وتنقسم ( أل ) الزائدة إلى نوعين :
1 ـ أل الزائدة اللازمة التي اقترنت بالاسم منذ عرف عند العرب ولم تفارقه وهذه الأسماء معرفة في أصلها كأسماء الأعلام ومنها :
السموأل بن عدياء * ، واللات ، والعزى ** ، وبعض الظروف مثل : الآن ، وبعض الأسماء الموصولة كالتي والذي .


ـــــــــــــــ
     * السموأل بن عدياء : هو السموأل بن العريض بن عدياء الأزدي ، شاعر جاهلي حكيم من شعراء اليهود القاطنين في خيبر ، وقدمه ابن سلام على جميع شعراء اليهود ، اشتهر بالوفاء ، فقد استودعه أمرؤ القيس دروعاً وطلبها منه الحارث الغساني فأبى أن يعطيها له ورهن ابناً له مقابلها .

     ** اللات والعزى : صنمان في الجاهلية هدمها الله بالإسلام ، وكانت العزى تقلد بالقلائد وقال فيها كعب بن مالك :
                     ونردي اللات والعزى ووداً      ونسلبها القلائد والشنوفا
وقال ابن العباس : كان اللات رجلاً يلت السويق للحجاج ، واللات تأنيث الله ، كانت صخرة مربعة بالطائف وكانت قريش كلها تعظمها ، وقد ذكرها الله في القرآن الكريم فقال تعالى ( أفرأيتم اللات والعزى ) 19 النجم ، ولم تزل كذلك حتى أسلمت ثقيف فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم المغيرة بن شعبة فهدمها وأحرقها بالنار ، والعزى تأنيث الأعز ، والأعز بمعنى العزيز وهي أعظم الأصنام عند قريش وكانت بوادي نخلة الشامية قال ابن الحبيب أنها شجرة كانت بنخلة عندها وثن تعبده غطفان ، وورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) 19 النجم .

أل

2 ـ أل الزائدة العارضة : وهي التي توجد في الاسم حيناً ولم توجد فيه حيناً آخر وهذا النوع مما يضطر إليه الشعراء عند الضرورة ، ومنه قول الشاعر :
         ولقد جنيتك أكمؤا وعساقلاً       ولقد نهيتك عن بنات الأوبر
     فأدخل الشاعر ( أل ) على كلمة أوبر اضطراراً لأن العرب عندما تستعملها تذكرها بدون ( أل ) ، لأنها من أعلام الجنس فتقول : بنات أوبر . كما يضطرون لإدخال ( أل ) على التمييز وهو في الأصل مجرد منها .
     بل لا تدخل عليه البتة ، ومنه قول راشد اليشكري * :
     رأيتك لما أن عرفت وجوهنا      صددت وطبت النفس يا قيس من عمرو
     فأدخل الشاعر ( أل ) على كلمة نفس وهي تمييز وذلك اضطراراً .

نماذج من الإعراب

     قال الشاعر :
               السامع الذم شريك له       والمطعم المأكول كالآكل
السامع : أل اسم موصول مبني على السكون بمعنى الذي ولا يظهر عليها الإعراب لأنها مع الصفة بعدها بمنزلة الشيء الواحد فكأنهما المركب المزجي يظهر إعرابه على الجزء الأخير منه (1) .
ــــــــــــ
(1) أنظر النحو الوافي للعباس حسن ج 1 ص 321 .
     * راشد بن شهاب اليشكري : هو راشد بن شهاب بن عبده بن عصم بن ربيعة بن عامر اليشكري ، ينتهي نسبه إلى ربيعة بن نزار ، شاعر جاهلي مدحه نصر بن عاصم بن الحليف اليشكري بأبيات منها ( ومن الذي فك العناة فعاله ) .
أل

السامع : مبتدأ مرفوع بالضمة .
الذم : مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة .
شريك : خبر مرفوع بالضمة ، وجملة ( سامع الذم شريك له ) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
له : جار ومجرور متعلقان بشريك .
والمطعم : الواو حرف عطف ، المطعم معطوف على السامع .
المأكول : مفعول به لاسم الفاعل .
كالآكل : الكاف حرف تشبيه وجر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الآكل : اسم مجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ مطعم ، والجملة من مطعم ... إلخ لا محل لها من الإعراب صلة ( أل ) .
     قال تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
اليوم : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بأكملت .
أكملت : فعل وفاعل .
لكم : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بأكملت أيضاً .
دينكم : دين مفعول به لأكملت ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية .
     قال تعالى ( والله يعلم المفسد من المصلح ) .
والله : الواو واو الحال حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة .
المفسد : مفعول به منصوب بالفتحة ، والجملة الفعلية في محل رفع مبتدأ .

أل       ألا

من المصلح : جار ومجرور متعلقان بيعلم لتضمنه معنى يميز ، ويجوز تعلقهما بمحذوف حال من المفسد ، وذلك على اعتبار ( أل ) للتعريف .
     والجملة الاسمية ( والله يعلم ) في محل نصب حال من إخوانكم قبلها والرابط الواو ، والضمير مقدر ، إذ التقدير : المفسد لأموالهم والمصلح لأموالهم . ويجوز أن تكون الجملة لا محل لها من الإعراب مستأنفة إذا اعتبرنا الواو للاستئناف .

ألا
     ترد في أربعة استعمالات .
أولاً : تأتي حرف استفتاح للتنبيه ، والدلالة على تحقيق ما بعدها ، وتدخل على الجمل الفعلية والاسمية على حد سواء ، وعلامتها صحة الكلام بدونها .
     كقوله تعالى ( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم )(1) .
     ومثال دخولها على الأسماء قوله تعالى ( ألا إن أولياء الله لا خوف
عليهم )
(2) ، وقوله تعالى ( ألا لعنة الله على الظالمين )(3) .
     ومنه قول لبيد * :
           ألا كل شيء ما خلا الله باطل       وكل نعيم لا محالة زائل
     ويكثر مجيء النداء بعدها كقول امرئ القيس :
ـــــــــــــ
(1) هود [8]         (2) يونس [62]           (3) هود [18] .
     * لبيد : هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن كلاب العامري ، أحد الشعراء المجيدين ، والفرسان المشهورين ، عمر طويلاً ، ووفد على الرسول صلى الله عليه وسلم مع بني عامر ، وأسلم وحسن إسلامه ، مات عن عمر يناهز المائة والأربعين في خلافة معاوية سنة 40 هـ ، وهو أحد أصحاب المعلقات ، جعله ابن سلام في الطبقة الثانية الجاهلية .
ألا
        ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي       بصبح وما الإصباح منك بأمثل
ثانياً : تأتي حرفاً للعرض : وهو الطلب مع اللين ، وتدخل على الأفعال .
     نحو قوله تعالى ( ألا تحبون أن يغفر الله لكم )(1) .
ثالثاً : تأتي حرفاً للتحضيض : وهو الطلب بإلحاح وتدخل على الأفعال أيضاً .
      نحو : ألا أحسنت إلى الفقراء .
     ومنه قوله تعالى ( ألا تقاتلون قوماً نكثوا أيمانهم )(2) .
رابعاً : وتأتي مركبة من همزة الاستفهام ، ولا النافية للجنس ، وعندئذ تكون كالآتي :
أ ـ حرفاً للتمني ، كقول الشاعر :
          ألا عُمْرَ وليّ مستطاع رجوعه       فيرأب ما أَتْأَتْ يد الغفلات
ب ـ حرفاً للتوبيخ ، نحو قوله تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون )(3) .
     وقوله تعالى ( أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم )(4) .
     ومنه قول حسان * :
             ألا طعان ألا فرسان عادية        ألا تجشؤكم عند التنانير
ـــــــــــــ
(1) النور [5]             (2) التوبة [13] .
(3) البقرة [44]           (4) المائدة [74] .
     * حسان : هو حسان بن ثابت بن حرام الخزرجي رضي الله عنه , يكنى أبا الوليد ، أحد فحول الشعراء ، وقيل إنه أشعر أهل المدن ، وهو أحد المعمرين المخضرمين عاش مائة وعشرين سنة منها ستون في الجاهلية ، ومثلها في الإسلام ، وقد فضل حسان الشعراء بثلاث خصال : كان شاعر الأنصار في الجاهلية ، وشاعر النبي صلى الله عليه وسلم في عهد النبوة ، وشاعر اليمنيين في الإسلام ، وقد دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : " اللهم أيده بروح القدس " توفي بالمدينة سنة 54 هـ .
ألا

ج ـ وتأتي حرفاً للاستفهام ، نحو قوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) (1) . فقد ذكر أبو حيان في البحر المحيط أن الهمزة في ( أفلا ) للاستفهام الإنكاري وفيه معنى التعجب من ضعف عقولهم (2) ، والمعنى : أفلا يتدبرون هذه الأدلة ويعملوا بمقتضاها ويتركوا طريقة الشرك .
     ومنه قوله تعالى ( ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون ) (3) .
     ومنه قول ابن الملوح * :
          ألا اصطبار لسلمى أم لها جلد       إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم ) .
ألا : حرف استفهام لا عمل له ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يوم : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بمصروف الآتي ، والتقدير لا يصرف عنهم يوم يأتيهم ، وقيل العامل فيه محذوف دل عليه الكلام .
يأتيهم : يأتي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، والضمير المتصل في محل
ـــــــــــــــ
(1) الأنبياء [30] .
(2) أنظر البحر المحيط ج 6 ص 307 .        (3) يس [73] .
     * ابن الملوح : هو قيس بن الملوح بن مزاحم بن قس العامري ، شاعر عاشق عاش في العصر الأموي ، وأحب ليلى بنت مهدي بن ربيعة ، فأبى والدها أن يزوجها له ، فجن وهام على وجهه يتغزل بها حتى مات سنة 70 هـ وقصتها مشهورة ، وقد عرف بمجنون ليلى .
ألا

نصب مفعول به .
ليس : فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على العذاب .
مصروفاً : خبر ليس منصوب بالفتحة الظاهرة .
عنهم : جار ومجرور متعلقان بمصروف .
     قال تعالى ( ألا تحبون أن يغفر الله لكم ) .
ألا : حرف عرض مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تحبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
أن يغفر : أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يغفر : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة ، والمصدر المؤول من أن والفعل يغفر في محل نصب مفعول به لتحبون .
لكم : جار ومجرور متعلقان بيغفر .
     قال تعالى ( ألا تقاتلون قوماً نكثوا أيمانهم ) .
ألا : حرف تحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تقاتلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
قوماً : مفعول به منصوب بالفتحة .
نكثوا : نكث فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
أيمانهم : أيمان مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه ، وجملة نكثوا ... إلخ في محل نصب صفة لقوم .
ألا

     قال الشاعر :
           ألا اصطبار لسلمى أم لها جلد       إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي
ألا : الهمزة للاستفهام حرف مبني على الفتح لا محل ل من الإعراب ، لا نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
اصطبار : اسم لا مبني على الفتح في مل نصب .
لسلمى : جار ومجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة على الألف نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف علم ينتهي بألف تأنيث مقصورة ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لا في محل رفع .
أم : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
بها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم في محل رفع .
جلد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها .
إذا : ظرف للزمان المستقبل مبني على السكون في محل نصب متعلق بألاقي .
ألاقي : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا .
والجملة في محل جر مضاف إليه لإذا .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لألاقي .
لاقاه : لاقى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
أمثالي : أمثال فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف ، والياء ضمير المتكلم في محل جر مضاف إليه .
والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
ألاّ      إلاّ

ألاّ
     تأتي ألاّ المفتوحة الهمزة والتشديد للام لاستعمالات ثلاثة :
1 ـ حرف تحضيض لا عمل له ، وتختص بالدخول على الجمل الفعلية
والخبرية ، نحو : ألاّ تساعد الضعيف ، والفعل بعدها مرفوع .
2 ـ حرفاً مركباً من ( أن ) المصدرية الناصبة ، و ( لا ) النافية لا عمل لها .
     نحو : أود ألاّ تقصر في واجبك .
     والفعل بعدها منصوب بأن المصدرية .
     ومنه قوله تعالى ( ألاّ تعلوا عليّ وأتوني مسلمين )(1) .
3 ـ حرفاً مركباً من ( أن ) التفسيرية ، أو المخففة من الثقيلة ، و ( لا ) الناهية الجازمة للفعل المضارع .
     نحو : أخبرتك ألا تقصرْ في حق والديك .
     والفعل بعدها مجزوم بلا الناهية .

إلاّ
     تأتي ( إلاّ ) المكسورة الهمزة ، المشددة اللام لعدد من الاستعمالات :
أولاً : أن تكون حرف استثناء ، وما بعدها مستثنى واجب النصب ، إذا كان الكلام قبلها تاماً مثبتاً ، نحو : جاء اللاعبون إلاّ لاعباً .
     ومنه قوله تعالى ( وبشر الذين كفروا بعذاب أليم إلا الذين عاهدتم من المشركين )(2) .
ــــــــــــــــ
(1) النمل [31]             (2) التوبة [3-4] .

ألا

     ومنه قوله تعالى ( فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين )(1) .
     وهذا النوع من المستثنى يعرف بالمتصل لأنه جزء من الاستثناء ، وقد لا يأتي المستثنى جزء من المستثنى منه ، فيسمى بالمستثنى المنقطع .
     نحو : وصل المسافرون إلا حقائبهم .
     ويكون منصوباً ولا فرق بينه وبين المتصل من حيث الإعراب .
     ومنه قوله تعالى ( ما لهم به من علم إلا اتباع الظن )(2) .
     ومنه قول الشاعر :
           وقفت فيها أصيلاً كي أسائلها      عيت جواباً وما بالربع من أحد
          إلا الأواري لأيا ما أبينها          والنوى كالحوض بالمظلومة الجلد
2 ـ أن يكون حرف استثناء ، يجوز نصب ما بعده به ، أو إهماله وإتباع ما بعده لما قبله ، وذلك إذا كان الكلام قبله منفياً تاماً .
     نحو : ما تأخر من الطلاب إلا طالباً ، أو طالب .
     ينصب طالب على الاستثناء ، أو بجره على الإتباع ، فيكون بدلاً من الاسم المجرور ، ومنه قوله تعالى ( ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك )(3) .
     بالنصب والرفع في القراءتين .
     بالنصب على أنه مستثنى منصوب بإلا ، وبالرفع على أنه بدل من أحد .
     ومنه قوله تعالى ( ما فعلوه إلا قليل منهم )(4) .
3 ـ أن تكون حرف استثناء ، وتعرف بأداة الحصر ، إذا كان الكلام قبلها منفياً ناقصاً ، ويعرب المستثنى بحسب موقعه من الكلام .
ـــــــــــــ
(1) النمل [57]        (2) النساء [157] .
(3) هود [81]         (4) النساء [66] .
إلا

    ويعرف بالاستثناء المفرغ ، لأن ما قبل حرف الاستثناء تفرغ للعمل فيما بعده .
     مثال الرفع : ما تغيب إلا طالب .
     ومنه قوله تعالى ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )(1) .
     ومثال النصب : ما رأيت إلا طالباً .
     ومنه قوله تعالى ( وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً )(2) .
     ومثال الجر : ما مررت إلا بأحمد .
ثانياً : أن تكون ( إلا ) بمعنى ( غير ) فتكون هي والاسم الذي يليها بمثابة كلمة واحدة يوصف بها موصوفاً يغلب عليه الجمع والتنكير .
     كقوله تعالى ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا )(3) .
ثالثاً : تأتي ( إلا ) حرف عطف بمعنى ( الواو ) وهذا مختلف فيه ، وجعلوا منه قوله تعالى ( لئلاً يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم )(4) .
     والتقدير : ولا الذين ظلموا منهم ، وأولها جمهور النحاة على الاستثناء
المنقطع 
(5) ، ومنه قول الفرزدق :
             ما بالمدينة دار غير واحدة        دار الخليفة إلا دار مروانا
     والتقدير : ودار مروانا .
     وأقول : لا يخفى عليك أخي الدارس ما في ذلك من تكلف والأصح أن ( إلا ) في البيت السابق يجوز في الاسم بعدها النصب أو الإتباع .
     فجاءت كلمة ( دار ) مرفوعة على الإتباع بدلاً من ( دار ) الأولى (6) .
ــــــــــــــ
(1) النمل [65]                          (2) الفرقان [8] .
(3) الأنبياء [22]                        (4) البقرة [150] .
(5) أنظر مغني اللبيب ج1 ص73 .     (6) أنظر في ذلك الكتاب لسيبويه ج2 ص240 .
إلا

رابعاً : أن تكون ( إلا ) زائدة .
     ومنه قول الشاعر :
        حراجيج ما تنفك إلا مُناخة      على الخسف أو نرمي بها بلداً قفزا
خامساً : تأتي مركبة من ( إن ) الشرطية و ( لا ) النافية .
     كقوله تعالى ( إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )(1) .
     وقوله تعالى ( إلا تنصروه فقد نصره الله )(2) .
سادساً : وقال صاحب الجنى الداني نقلاً عن غيره " ومن أغرب ما قيل في ( إلا ) إنها قد تكون بمعنى ( بعد )(3) " ، وجعل القائل من ذلك قوله تعالى ( إلا الذين ظلموا منهم )(4) ، وقوله تعالى ( إلا الموتة الأولى )(5) .
     ولا يخفى على الدارس ما في ذلك من تكلف وإنما ذكرناه لزيادة المعرفة .

نماذج من الإعراب
     قال تعالى ( وبشر الذين كفروا بعذاب أليم إلا الذين عاهدتم من المشركين ) .
الواو : بحسب ما قبلها .
بشر : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، وجملة وبشر الذين ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
كفروا : فعل وفاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
ــــــــــــــ
(1) الأنفال [33]                      (2) التوبة [40] .
(3) أنظر الجنى الداني ص 521 .   (4) البقرة [150] .
(5) الدخان [56] .
إلا     الأُلى      إلام

بعذاب : جار ومجرور متعلقان ببشر .
أليم : صفة مجرورة .
إلا : حرف استثناء مبني على الفتح في محل نصب مستثنى بإلا .
عاهدتم : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
من المشركين : جار ومجرور متعلقان بعاهدتم .
     قال تعالى ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ) .
لو : حرف شرط غير جازم لامتناع الامتناع ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
كان : فعل ماض تام فعل الشرط مبني على الفتح .
فيهما : جار ومجرور متعلقان بكان .
آلهة : فاعل مرفوع بالضمة .
وجملة لو كان ... الخ ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
إلا الله : بمثابة كلمة واحدة وتعرب صفة لآلهة مرفوعة بالضمة .
لفسدتا : اللام واقعة في جواب لو ، فسدتا : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث الساكنة ، والألف ضمير الاثنين في محل رفع فاعل .
الألى
    اسم موصول بمعنى ( الذين ) وهو لجمع المذكر والمؤنث عاقل أو غير عاقل .
    نحو : جاء الألى فازوا ، وكافأت المدرسة الألى تفوقن . ومنه قول الشاعر :
        هم الألى وهبوا للمجد أنفسهم         فما يبالون ما لاقوا إذا حقدوا
إلام
     لفظ مركب من ( إلى ) الجارة و ( ما ) الاستفهامية ، وقد حُذف ألف ( ما ) لدخول حرف الجر عليه .
إلام       الآن

     ومنه قول الشاعر :
           إلام ركبوك متن الرمال        لطي الأصيل وجوب الشجر
وتعرب إلام :
إلى : حرف جر و ( م ) اسم استفهام مبني على السكون الظاهر على الألف المحذوفة لدخول حرف الجر عليها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
ركوبك : ركوب مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
متن : مفعول به للمصدر ، ومتن مضاف .
الرمال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وجملة إلام ركوبك ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

الآن
    ظرف زمان للحاضر مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه .
    نحو : انصرف الطلاب الآن ، ومنه قوله تعالى ( قالوا الآن جئت بالحق )(1) ، والعامل في ( الآن ) فعل محذوف يفسره المذكور ، نحو قوله تعالى ( الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )(2) .
     وقد يعمل فيها ما بعدها .
     نحو : قوله تعالى ( قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق )(3) .
     وقد تدخل عليها حروف الجر فتكون مبنية على الفتح في محل جر .
ــــــــــــ
(1) البقرة [71]            (2) يونس [91] .
(3) يوسف [51] .
الآن

     نحو : سأنتظرك من الآن فصاعداً .

الإعراب
     قال تعالى ( قالوا الآن جئت بالحق ) .
قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
الآن : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب ، وشبه الجملة متعلق بجئت .
جئت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب مقول القول .
بالحق : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بجئت .
ألبتة       ألبس     التي     الذي

ألبتة
     مصدر من الفعل ( بتّ ) بمعنى قطع ،وتعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف ، وتكون منصوبة بالفتحة الظاهرة ، نحو : لم يقصر في واجبه ألبتة .

ألبس
     فعل ماض ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
     نحو : ألبست الفقير ثوباً .

التي
     اسم موصول للمؤنث وجمعها اللاتي ، واللائي ، واللواتي .
     نحو : قوله تعالى ( التي لم يخلق مثلها في البلاد )(1) .
     وقوله تعالى ( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم )(2) .
     وقوله تعالى ( واللائي يئسن من المحيض )(3) .

الذي
     اسم موصول خاص مبني على السكون ويحتاج إلى صلة وعائد ، يؤنث ويثنى ويجمع ، فتقول : الذي ، والتي ، واللذان ، واللتان ، والذين ، والألي ، واللواتي ، واللاتي ، واللائي .
     نحو قوله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )(4) .
ـــــــــــــ
(1) الفجر [8]               (2) النساء [15] .
(3) الطلاق [4]             (4) اقرأ (القلم) [1] .
الذي      الذين

     وقوله تعالى ( الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض )(1) .
     ومنه قول الفرزدق :
        هذا الذي تعرف البطحاء وطأته       والبيت يعرفه والحل والحرم
     وقول طرفة :
        أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه       خشاش كراس الحية المتوقد
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
الرجل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .
الضرب : صفة لرجل ، مرفوعة بالضمة الظاهرة .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة ثانية لرجل .
تعرفونه : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
خشاش : خبر ثان للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
كراس : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بخشاش ، أو بمحذوف صفة له ، ورأس مضاف .
الحية : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
المتوقد : صفة لرأس مجرورة بالكسرة الظاهرة .
الذين
     اسم موصول لجمع المذكر العاقل ، مبني على الفتح ، في محل رفع أو نصب أو جر ، وذلك حسب موقعه من الجملة .
ـــــــــــــ
(1) سبأ [1] .
الذين     ألفى      اللهم
     نحو : جاء الذين فازوا في المسابقة .
     ومنه قوله تعالى ( والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس )(1) .
     وقوله تعالى ( والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئاً )(2) .
     وتعامل الذين في لغة بعض القبائل كهذيل وعقيل معاملة جمع المذكر السالم ، فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء ، كما في قول الشاعر :
           نحن اللذون صبحوا الصباحا      يوم النخيل غارة ملحاها

ألفى
     يأتي فعلاً من أفعال اليقين بمعنى : علم ، تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، نحو قوله تعالى ( إنهم ألفوا آبائهم ظالمين )(3) .
     ويأتي تاماً بمعنى : وجد أو ظفر بالشيء ، فينصب مفعولاً واحداً .
     نحو قوله تعالى ( وألفيا سيدها لدى الباب )(4) .

اللهم
     لفظ الجلالة منادى بحرف نداء محذوف ، عوض عنه بالميم المشددة
المفتوحة ، ولا يدخل عليها حرف النداء إلا شذوذاً .
     نحو قوله تعالى ( قل اللهم مالك الملك )(5) ، وقوله تعالى ( اللهم ربنا أنزل علينا مائدة )(6) ، ومنه دعاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :
( اللهم اجعل في قلبي نوراً ) .
ــــــــــــ
(1) النساء [38]              (2) النحل [20] .
(3) الصافات [69]           (4) يونس [25] .
(5) آل عمران [26]         (6) المائدة [114] .
إلى
     يأتي لعدد من الأوجه :
1 ـ حرف جر لانتهاء الغاية المكانية أو الزمانية .
     نحو : ذهبت إلى المسجد .
     ومنه قوله تعالى ( من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى )(1) .
ونحو : صمت إلى العشاء ، ومنه قوله تعالى ( ثم أتموا الصيام إلى الليل )(2) .
2 ـ تأتي ( إلى ) بمعنى ( مع ) التي للمصاحبة وذلك إذا أضممت شيئاً إلى آخر .
     نحو : جلست إلى أبنائي ، أي مع أبنائي .
     ومنه قوله تعالى ( ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم )(3) .
     ومنه قوله تعالى ( وإذا خلا بعضهم إلى بعض )(4) .
     ومنه قوله تعالى ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق )(5) .
3 ـ تأتي بمعنى ( عند ) وهي المبينة لفاعلية مجرورها ، ولذلك يسميها النحويون مبينة لأنها تبين أن مصحوبها فاعل لما قبلها ، وما بعدها يفيد حباً أو بغضاً من فعل تعجب أو تفضيل ، نحو : ما أبغض الخائن إلىّ ، أي : عندي .
     ومنه قوله تعالى ( قال رب السجن أحب إليّ )(6) .
4 ـ وتضمن معنى ( في ) ، نحو قوله تعالى ( ليجمعنكم إلى يوم القيامة )(7) .
     وقوله تعالى ( قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم )(8) .
     ومنه قول النابغة :
         فلا تتركني بالوعيد كأنني       إلى الناس مطلي به القار أجرب
     ومنه قول طرفة بن العبد :
       وإن يلتق الحي الجميع تلاقني       إلى ذروة المجد الرفيع المصمد
ـــــــــــــ
(1) الإسراء [1]    (2) البقرة [187]    (3) النساء [2]     (4) البقرة [76] .
(5) المائدة [6]     (6) يوسف [33]     (7) النساء [87]    (8) آل عمران [12] .
إلى

5 ـ وتضمن بمعنى ( اللام ) ، نحو قوله تعالى ( والأمر إليك )(1) .
     وقد تكون ( إلى ) في هذا الموضع لانتهاء الغاية ، والتقدير : والأمر منته إليك (2) .
6 ـ وتضمن معنى ( من ) ، كقول الشاعر * :
         تقول وقد عاليت بالكور فوقها      أيسقى فلا يروى إليّ ابن أحمرا
     وتتعلق ( إلى ) بمحذوف صفة ، كما تتعلق بمحذوف حال .
     مثال الأول قوله تعالى ( ويزدكم قوة إلى قوتكم )(3) ، وقوله تعالى ( إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه )(4) ، وقد ذكر أبو حيان في البحر ، والعكبري في إملاء ما من به الرحمن أن ( إلى ) في الآية السابقة متعلق بالفعل ( تداينتم ) ، أو متعلقة بمحذوف صفة لدين (5) ، والتقدير : مؤخر ومؤجل .
     ومثال تعلقها بمحذوف حال قوله تعالى ( مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء )(6) .
     ( فإلى ) في الآية السابقة متعلقة بمحذوف حال تقديره : ولا منسوبين .
     ومنه قوله تعالى ( فجعلناه في قرار مكين ، إلى قدر معلوم )(7) .
ـــــــــــــ
(1) النمل [33]           (2) المغني ج 1 ص 75 .
     * عمر بن أحمر : هو عمرو بن أحمر بن العمود بن تميم بن ربيعة الباهلي ، يكنى أبا الخطاب ، أدرك الإسلام فأسلم ، وغزى مغازي الروم وأصيب في إحدى عينيه ، نزل الشام وتوفي في عهد عثمان بن عفان ، وهو شاعر جيد عمر طويلاً .
(3) هود [52]             (4) البقرة [282] .
(5) أنظر البحر المحيط ج2 ص343 ، وإعراب ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص118 .
(6) النساء [143]           (7) المرسلات [21-22] .

إلى

     فإلى قدر : متعلق بمحذوف حال ، والمعنى : مؤخر إلى قدر .
     وكما تتعلق ( إلى ) بمحذوف صفة أو حال ، تتعلق أيضاً بمحذوف مقدر يدل عليه المعنى ، كما في قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه )(1) .
     ( فإلى ) في الآية السابقة متعلقة مع مجرورها بمحذوف دل عليه المعنى وتقديره : مرسلاً إلى فرعون (2) ، ومنه قوله تعالى ( فلما نجاكم إلى البر أعرضتم )(3) .
     فإلى ومجرورها في الآية متعلق بمحذوف وتقديره : وأوصلكم .

نماذج من الإعراب

     قال تعالى ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) .
ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يفيد الترتيب مع التراخي .
أتموا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
الصيام : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة ، وجملة أتموا ... إلخ معطوفاً على ما قبلها .
إلى الليل : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بأتموا .
ـــــــــــــ
(1) القصص [32] .
(2) إعراب ما من به الرحمن للعكبري ج2 ص178 .
(3) الإسراء [67] .
إليك
     تأتي لمعان عدة :
1 ـ هي حرف الجر ( إلى ) اتصلت به كاف الخطاب ، وتكون الكاف في محل جر بها ، نحو : جئت إليك ، ومنه قوله تعالى ( والأمر إليك )(1) .
     ومنه قول امرئ القيس :
             نظرت إليك بعين جازعة       حوراء حانية على طفل
2 ـ وتأتى اسم فعل أمر مبني على الفتح ( بمعنى ) تنح وابتعد ، ومنه قول النابغة الذبياني :    ألكني يا عيني إليك قولا        سأهديه إليك , إليك عني
     ( فإليك ) الأولى في البيت بمعنى ( خذ ) وسيأتي الحديث عنها , وأما الثانية فهي ( إليك ) الجارة التي اتصل بها كاف الخطاب وقد ذكرناها والثالثة ( إليك ) بمعنى ( ابتعد ) وهي موضوع الشاهد في البيت فانتبه .
     ومنه قول ذو الأصبع العدواني * :
       عني إليك فما أمي براعية          ترعى المخاض , وما رأيي بمغبون
     ومنه قول الفرذدق :
          يا أيها النابح العاوي لشقوته         إليك أخبرك عما تجهل الخبرا
     فإليك اسم فعل , ومعناه ضم رحلك واذهب عني .
3 ـ وتأتي اسم فعل أمر بمعنى ( خذ ) ، نحو : إليك القلم ، ومنه قولهم :
إليك الخبر بالآتي ، ومنه قول النابغة السابق كما أوضحنا .
ــــــــــــــ
(1) النمل [33] .
     * ذو الأصبع العدواني : هو حرثان بن الحراث بن شبات بن ربيعة العدواني ، وسمي ذو الأصبع : لأن حية نهشت إبهام قدمه فقطعها ، وقيل لأنه كان له في رجله أصبع زائدة ، شاعر فارس جاهلي قديم وهو أحد الحكماء عمر دهراً طويلاً ، ويقال أنه عاش 170 عاماً ، وقد أوصى ابنه أسيد بوصية عظيمة عندما حضرته الوفاة .

0 comments:

Post a Comment